EFG

الطلب على الأرز يرتفع 50 %.. و الأسعار ترتفع بنحو 300 جنيها بالطن 

أكد تجار ومتعاملون بسوق الأرز على ارتفاع حجم الطلب على شراؤه  بنحو  50%، في ظل قيام الاسر  بمحاولة عمل مخزون من السلع في ظل الاجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة لمواجهة فيروس كورونا، بما أدى إلى ارتفاع الأسعار بما يصل لنحو 200 جنيه بالطن.

وكان رئيس مجلس الوزراء قد أعلن أمس عدد من الاجراءات الاحترازية الجديدة لمواجهة الفيروس، منها فرض حظر التجوال على الطرق العامة من السابعة وحتى السادسة صباحا، وكذلك ايقاف حركة النقل العام خلال تلك الفترة، والتي تبدأ في التطبيق من اليوم.
وأوضح رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بغرفة الحبوب باتحاد الصناعات في تصريحات خاصة لـ أموال الغد ارتفاع الطلب على شراء الأرز بنسبة 50% خلال الفترة الحالية، مما أدى لارتفاع الأرز الأبيض بنحو 10 إلى 20قرش نتيجة زيادة الطلب.
وذكر أن أسعار الأرز الأبيض الرفيع تتراوح ما بين 6- 7جنيه للكيلو للمستهلك، والعريض ما بين 7 إلى 8 جنيه للكيلو للمستهلك.
وأكد شحاته أنه لا يوجد نقص في المعروض والمخزون الاستراتيجي من الأرز يكفي حتى نهاية 2021، موضحا توافر المعروض وبدء التوريد لوزارة التموين لتوفير احتياجات المواطنين من الأرز على البطاقات التموينية.
وقال مصطفى السلطيسي عضو الشعبة، إن الارز شهد ارتفاعا الاسبوع الماضي زيادة في الاسعار الشعير بنحو 200 إلى 300 جنيها للطن، ليرتفع الارز الشعير رفيع الحبة من 4050 جنيه إلى 4250 جنيه، والارز عريض الحبة من 4400 جنيه إلى ما يتراوح بين 4600-4700 جنيه للطن.
وأضاف أن ذلك نتيجة لزيادة الطلب في ظل التخوف من فرض حظر التجوال الشامل وقيام المستهلك بعمل مخزون من السلع، موضحا أنه في بداية الاسبوع الجاري تراجعت الاسعار بنحو 100 جنيه للطن ولكن مع القرارات الجديدة يمكن ان يشهد ارتفاعا اخر وفقا لمعدل الطلب.
ولفت السلطيسي إلى ان الصناع يدعمون الدولة في الاجراءات التي يتم اتخاذها لمواجهة فيروس كورونا، بالرغم من بعض التأثيرات السلبية الناتجة عنها خاصة قرار وقف النقل ولكن جاء استثناء المواد الغذائية من هذا القرار ليساهم في حل المشكلة التي كانت ستواجه المضارب للحصول على المواد الخام.
أخبار متعلقة
Comments
Loading...