حفلة 1200

البترول: كافة شركات البحث ملتزمة بعقود الإنتاج والتشغيل بمناطق الامتياز

صرحت مصادر مسئولة بوزارة البترول، أن كافة شركات البحث والتنقيب العاملة بمناطق الامتياز المصرية، ملتزمة بكامل عملياتها الإنتاجية وفق بنود الاتفاقية الموقعة بينها وبين الشركة القابضة للغاز وهيئة البترول.

 أضافت في تصريحات خاصة لـ “أموال الغد”، أن وزارة لم تتلقى أية مطالبات من قبل شركة إيني الإيطالية أو أي من الشركات الأجنبية العاملة بالسوق المصرية بشأن مراجعة مشروعاتها القائمة.

 لفتت إلى أن جميع الشركات تعمل وفق جدول محدد حول الكميات المنتجة سواء من الغاز الطبيعي أو الزيت الخام، نظرًا لارتباطها بالاستهلاك المحلي وبعدد من العقود التصديرية الخارجية.

 أشارت إلى أن وزارة البترول تمتلك قرار الموافق على أية عمليات بيع حصص مملوكة للشركات من مناطق الامتياز المصرية، أو مراجعة لمشروعاتها في السوق.

 وصرح نائب الرئيس التنفيذي لإيني في الشرق الأوسط، صباح اليوم، أن الشركة الإيطالية تراجع مشروعاتها للطاقة في المنطقة بما في ذلك تلك التي تتم بالاشتراك مع شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك).

 وقال فؤاد الكريكشي خلال مؤتمر صحفي “نراجع جميع المشروعات التي لدينا في الشرق الأوسط… وسنجري مراجعة مشتركة للمشروعات مع شركائنا في أدنوك”.

 وتمكنت شركة إيني خلال الفترة الماضية من اكتشاف حقل “ظهر” الغازي في البحر المتوسط، والذي ينتج كميات يومية تقارب الـ 3 مليارات قدم مكعب يوميًا تسهم بشكل مباشر في تحقيق الاكتفاء الذاتي للدولة من الغاز.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض