EFG

وزير التموين : القمح يكفي 3.5 شهر والزيت حتى يوليو المقبل والفول 4 شهور

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع آمن بالبلاد حيث أن هناك رصيدا من احتياطي القمح يكفي 3.5 شهور ونصف.

وقال خلال لقائه على القناة الأولي المصرية أن ذلك الاحتياطي من القمح المستورد ، ومع موسم حصاد القمح المحلي المقرر أن يبدأ في منتصف إبريل يكون لدينا احتياطي لمدة 8 شهور من القمح ، لافتا إلى أن الزيوت بأنواعها تكفي لمدة تصل لنحو 5 أشهر، والأرز الأبيض يكفي حاجة الاستهلاك لمدة 4.6 شهر، وذلك حتى 29 يوليو المقبل.

وأضاف أن  كميات الدواجن المجمدة تكفي 6 شهور، واللحوم المجمدة بكميات تكفي لمدة 6 شهر، لافتا إلى أن حجم الاستهلاك يصل إلى 80% من اللحوم ويتم دعم الاستهلاك من خلال اللحوم البرازيلية المجمدة من خلال الخدمة الوطنية بسعر 90 جنيه ويتم بيعها للمواطن”.

وأكد المصيلحي أن اللحوم الحية السودانية تكفي لمدة 29.1 شهر، كما تتوافر المكرونة برصيد يكفي لمدة 5.2 شهر حتى 15 أغسطس 2020 ويتم طرحها بسعر 85 جنيها، منوها أن عمليات استيراد السلع تسير بشكل طبيعي من خلال المراكب والسفن في نقل البضائع بين الدول على عكس خطوط الطيران ، والتي تنقل الفيروس.

وأضاف أن الاحتياطي الاستراتيجي يكفي أكثر من 5 شهور، كما أن مخزون الفول يكفي 4 شهور ويتم تغطية 20% من احتياجات السوق ويتم الاستيراد من إنجلترا وكان يتم الاستيراد من إثيوبيا ولم يتوقف للأوضاع السياسية ، كما يتم استيراد الفول من استراليا والمغرب.

وأوضح المصيلحي أن قصب السكر يتم حصاده في يناير والبنجر في فبراير وحجم انتاجنا منهم حوالي 2.9 مليون طن ويوجد احتياطي من السكر يكفي طول السنة .

 

أخبار متعلقة
Comments
Loading...

Facebook