EFG

“إيجاس”: ارتفاع استهلاك الغاز والمنتجات البترولية لـ 6.1 مليون طن خلال ديسمبر

صرحت مصادر بالشركة القابضة للغاز الطبيعي “إيجاس”، أن هناك زيادة في معدلات استهلاك المنتجات البترولية والغاز الطبيعي خلال ديسمبر الماضي، بنسبة تصل إلى 200 ألف طن شهريًا.

أضافت المصادر في تصريحات خاصة لـ “أموال الغد”، أن نسب الاستهلاك الحالية للغاز والوقود قاربت حاجز الـ 6.1 مليون طن في ديسمبر، مقارنة بحوالي 5.9 مليون طن في نوفمبر 2019.

أشارت المصادر إلى أن تحول القطاع الصناعي للاعتماد على الغاز الطبيعي كوقود رئيسي في عمليات التشغيل، خاصة في المشروعات القومية الجديدة رفع من نسب الاستهلاك خلال العام المالي الجاري 19/2020.

لفتت إلى أن نسب الاستهلاك في 2018 كانت تتراوح بين 6.3 : 6.4 مليون طن شهريًا، لكن خلال 2019-2020 تراجعت نسب الاستهلاك بشكل تدريجي مع التوجه الحالي لوزارة الكهرباء للاعتماد على المصادر الجديدة والمتجددة.

تابعت أن الإنتاج الحالي من الغاز الذي يصل إلى حوالي 7.2 مليار قدم مكعب يوميًا، يلبي بشكل مباشر كامل استهلاكات قطاعات الدولة من الغاز، وخاصة في أوقات ذروة الاستهلاك بأشهر الصيف.

أوضحت أن الحكومة تسعى إلى تعميم استهلاك الغاز بعدد من القطاعات على رأسها القطاع المنزلي والمصانع لتحقيق أعلى قيمة مضافة من الغاز، بدلًا من حقه بمحطات الكهرباء.

وتعمل الدولة حاليًا على تنمية معدلات الإنتاج من الغاز الطبيعي من حقول البحر المتوسط التي ساهمت في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز نهاية 2018، وعلى رأسها حقول “ظهر، شمال الإسكندرية”.

وتنتظر العديد من شركات البحث والتنقب موافقة مجلس النواب على نتائج مزايدة استكشاف النفط والغاز الطبيعي بعدد من مناطق الامتياز بالبحر الأحمر، لدعم معدلات الإنتاج وتحقيق الاكتفاء الذاتي من البترول الخام.

 

أخبار متعلقة
Comments
Loading...

Facebook