EFG

وزيرة التجارة : جاري رصد تأثير فيروس كورونا على استيراد مستلزمات الإنتاج

كشفت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أنه جاري رصد تأثير فيروس كورونا على الصناعة المصرية، في ظل استيراد العديد من المصانع لمستلزمات الإنتاج الخاصة بها من الخارج.

وأكدت خلال فعاليات الندوة التي نظمها مجلس الأعمال الكندي المصرى، أنه لم يحدث حتى الآن أي تأثير سلبي على اتاحة مستلزمات الإنتاج للمصانع بسبب هذا الأمر ، مشيرة الي ضرورة ترجمة هذه الأزمة الي فرصة حقيقية لتنشيط الصناعة المحلية ومن ثم تنشيط حركة التصدير للأسواق الخارجية لسد الفجوات الانتاجية لبعض الدول التي تأثر انتاجها بفعل الفيروس.

وأضافت جامع  أن قطاع الصناعة في مصر يمتلك بنية أساسية وتشريعية قوية ترتكز إلى قاعدة عريقة من رجال الصناعة سواء الكبار منهم أو صغار المصنعين، لافتة إلي أنها منذ توليها حقيبة الوزارة حرصت علي التواصل الدائم مع كافة منظمات الاعمال ومنها  اتحاد الصناعات المصرية واتحاد الغرف التجارية واتحاد المستثمرين باعتبارهم من أهم شركاء النجاح للوزارة.

وأوضحت جامع أن صناعة السيارات في مصر ستشهد انتعاشة كبيرة خاصة في ظل استراتيجية صناعة السيارات  التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي كان من أهم محاورها تحسين مركبات النقل الجماعي وزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة الجديدة من غاز طبيعي وكهرباء كبديل للوقود التقليدي.

ومن جانبه قال المهندس معتز رسلان، رئيس مجلس الأعمال المصري الكندي أن الاقتصاد العالمي يشهد حاليا اصعب أزمة اقتصادية منذ الأزمة المالية العالمية عام 2008 حيث تأثرت كثير من القطاعات كالسياحة والطيران والتجارة، لافتاً الي ان هذه الأزمة قد تتيح للاقتصاد المصري فرصاً ذهبية لتوطين الصناعة المحلية وزيادة تسويقها بالأسواق التي تتمتع فيها مصر بميزات تنافسية.

وأوضح الدكتور شريف الجبلى، رئيس غرفة الصناعات الكيماوية، ولجنة التعاون الأفريقى، باتحاد الصناعات المصرية أن المرحلة الحالية تحتاج الي بذل مزيد من الجهود من جانب الوزارة تجاه المصنعين والمصدرين خاصة في ظل الازمات التي تواجههم حاليا  وعلي رأسها فيروس الكورونا والمساندة التصديرية والتوجه نحو القارة الافريقية وقلة الايدي العاملة المدربة.

أخبار متعلقة
Comments
Loading...

Facebook