EFG

وزير الكهرباء: تركيب 8.9 مليون عداد مسبق الدفع بشركات التوزيع بنهاية يناير

شارك الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، في ورشة العمل التي تم تنظيمها لإطلاق مشروع “تطوير الخدمات ومراكز الخدمة بقطاع الكهرباء في ضوء رؤية مصر 2030″، بحضور مارتن نويسل مدير اللجنة المشتركة المصرية الألمانية لكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة وحماية البيئة.

وأوضح شاكر أن تنظيم الورشة يأتى لعكس مدى الاهتمام الذي تُوليه الحكومة بالطاقة المتجددة، وترشيد وتحسين كفاءة الطاقة، وأهمية تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين، وتسليط الضوء على أهمية الارتقاء بالخدمات في مراكز الخدمة والتحول الرقمي للخدمات تماشياً مع رؤية مصر 2030؛ لمجابهة الزيادة في استهلاك الطاقة الكهربائية المستمرة، الأمر الذي يؤدي إلى ضرورة وجود مزيج متنوع من مصادر توليد الطاقة ورفع كفاءة إنتاجها وترشيد استهلاكها وخفض انبعاثات غازات الإحتباس الحراري وتحسين الأثر البيئي لتوليد الطاقة الكهربائية.

وأشاد شاكر بالتعاون المثمر والبناء بين قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة وحكومة ألمانيا الاتحادية في مختلف مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة، ومنها التعاون من خلال اللجنة المشتركة المصرية الألمانية لكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة وحماية البيئة (JCEE).

وأكد أن الحكومة المصرية تسعى إلى تحقيق التنمية المستدامة وتحسين مستوى المعيشة للمواطنين، فضلاً عن تهيئة مناخ الاستثمار والعمل على مشاركة القطاع الخاص في مشروعات البنية الأساسية والدفع بعجلة التنمية الصناعية والسياحية والتعدينية والعمرانية والزراعية في توقيت واحد بمعدلات وسرعة تنفيذ غير مسبوقة.

لفت إلى تنفيذ خطة طموحة لتدعيم والتوسع في شبكات توزيع الكهرباء، تستهدف زيادة عدد موزعات الجهد المتوسط والمحولات والخطوط والكابلات على الجهدين المتوسط والمنخفض من خلال تركيب 13744 محول وكشك، تركيب 6983 لوحة توزيع على الجهد المتوسط والمنخفض، تنفيذ 65205 كم موصلات وكابلات على الجهد المتوسط والمنخفض، إنشاء عدد 223 موزع على الجهد المتوسط، وتركيب عدد 291817 عامود على الجهد المتوسط والمنخفض.

وقد بلغت نسبة التنفيذ الإجمالية للخطة ما يزيد عن 99% حتي مارس الجاري، ومقرر الانتهاء من تنفيذها في يونيو 2020.

حول  مشروع العدادات الذكية أوضح شاكر أنه يجري حالياً تنفيذ المشروع التجريبي لتركيب عدد حوالي 250 ألف عداد ذكي بالاضافة الى مراكز البيانات و طرق الاتصال الخاصة بها وذلك في نطاق 6 شركات توزيع (شمال القاهرة وجنوب القاهرة والإسكندرية والقناة وجنوب الدلتا ومصر الوسطى) وقد تم الانتهاء بالفعل من تركيب حوالي 180 ألف عداد ضمن خطة قطاع الكهرباء لتوفير الطاقة الكهربائية لكافة الاستخدامات بدرجة عالية من الجودة ورفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين ، ومن المتوقع أن يحقق المشروع أهدافاً لصالح جمهور المشتركين والشركات منها القضاء على شكاوى المشتركين من الفواتير ، خفض معدل الفقد في شبكات  التوزيع ، خفض تكلفة قراءة العدادات العادية ، اكتشاف حالات السرقة والتلاعب بالعدادات ، القضاء على المغلق والمؤجل من قراءات العدادات، وترشيد الاستهلاك وذلك بمتابعة الأحمال اليومية والشهرية للمشترك.

وأوضح أنه تم تركيب ما يزيد عن 8.9 مليون عداد مسبوق الدفع بشركات توزيع الكهرباء حتى نهاية يناير 2020، وتم توفير نقاط شحن منتشرة على مستوى الجمهورية لشحن كروت العدادات مسبوقة الدفع من خلال منافذ شركات الدفع الإلكتروني.

وحول مشروع مراكز التحكم أضاف الوزير أنه جارى العمل حالياً على إنشاء 47 مركز تحكم في شبكات توزيع الكهرباء على سبع مراحل تغطى كافة أنحاء الجمهورية حتى عام 2025، وتم البدء حالياً في المرحلة الأولى من المشروع بإجمالي 15 مركز تحكم وسيتم البدء فى التنفيذ خلال الربع الثانى من عام 2020، بالإضافة إلى 3 مراكز تحكم بالتعاون مع الجايكا ومن المتوقع أن يتم البدء في التنفيذ قبل نهاية 2020.

لفت إلى الانتهاء من تفعيل خدمة سداد قيمة فواتير الكهرباء وكذا شحن كروت العدادات مسبوقة الدفع من خلال منافذ شركات التحصيل الإلكتروني (شركة فوري دهب وكذلك شركة دلتا) والتي تغطى كافة محافظات الجمهورية.

تابع أنه تم تنفيذ البرنامج الموحد لشحن جميع أنواع العدادات مسبوقة الدفع والذي يتيح للمشترك شحن كروت كافة أنواع العدادات مسبوقة الدفع من أي مكان في الجمهورية، وتم تطبيق هذه المنظومة بشركات (شمال القاهرة – البحيرة – مصر العليا) لتوزيع الكهرباء، وجاري استكماله في باقي شركات التوزيع.

 

 

أخبار متعلقة
Comments
Loading...

Facebook