حفلة 1200

« جرين لاين للاستشارات»:  13 مليار دولار قيمة الارباح الاقتصادية المتوقعة من الرقمنة والذكاء الاصطناعي خلال 2030

قال د.  إيهاب شوقي المدير التنفيذي لشركة جرين لاين للاستشارات،  إن الدراسات العالمية تشير الى ان الارباح الاقتصادية للرقمنة والذكاء الاصطناعي من المتوقع ان تصل قيمتها لنحو 13 مليار دولار خلال 2030.

جاء ذلك خلال المؤتمر الدولي الذي نظمته لجنة التدريب باتحاد الصناعات حول ” رقمنة صناعة التعليم وتشغيل الموارد البشرية في القرن الحادي والعشرين.
وأضاف أن عوائد الشركات من التحول الرقمي واستخدام التكنولوجيا المتقدمة من المتوقع أن تزيد بنسبة 20% سنويا،  موضحا ان الاحصائيات تشير إلى انه بحلول 2030 فإن 70% من الشركات ستصبح معتمدة على نوع واحد من تقنيات الذكاء الاصطناعي.
أوضح أنه من المتوقع أن تشهد السنوات العشرة المقبلة اختفاء وظائف وخلق وظائف أخرى والتي تتطلب تنمية وتطوير المهارات الفنية للعمالة.
واستعرض شوقي مراحل التحول التكنولوجي والرقمي بداية من الثورة الصناعية الأولى منذ استخدام البخار في تشغيل الآلات ثم الثورة الصناعية الثانية واكتشاف الكهرباء وبداية تجميع خطوط الإنتاج،  ومن بعدها الثالثة بداية الألفية الثانية واسخدام الحاسبات الآلية وتكنولوجيا المعلومات.
 وذكر ان  الثورة الصناعية الرابعة تشهد استخدام الانترنت وقيام الماكينات باصلاح ذاتها واعطاء اوامر التشغيل والانهاء، والفترة المقبلة ستشهد ربط المصانع بعضها البعض.
اكد أن كل هذه المتغيرات لابد ان تنعكس بالضرورة على التعليم لتنمية مهارات الخريجين ودخول مهارات جديدة تتواكب مع متطلبات السوق، بحيث يتغير التعليم من اقتصاره على التلقين إلى البحث وتطوير الذات والتعليم عن بعد.
أشار إلى أهمية اتاحة منظومة لمنح شهادات معتمدة للراغبين في التعلم عن بعد.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض