حفلة 1200

غرفة القاهرة : استقرار أسعار الدواجن و10 جنيهات انخفاضا بالبيض وارتفاع الكتكوت لـ14 جنيه

شهدت أسعار الدواجن استقرارا خلال الإسبوع الجاري  لتسجل 26 جنيه بالمزرعة ، و30 إلى 31 جنيه للكيلو للمستهلك.

وأشار دكتور عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية في تصريحات خاصة إلى انخفاض أسعار البيض بقيمة 10 جنيهات ليصل إلى 26 جنيه بالمزرعة وللمستهلك بقيمة 31 جنيه، مرجعا ذلك لاتجاه المنتجين خلال الخمس شهور الماضي إلى البياض بدلا من التسمين مع تراجع أسعار الدواجن .

ويصل حجم الإنتاج السنوي من الدواجن إلى 1.3 مليار طائر، بما فيهم التربية الريفية والتي تستحوذ على 30% من صناعة الدواجن بمصر.

وأشار إلى ارتفاع سعر الكتكوت ليسجل 14 جنيه خلال الفترة الحالية، مرجعا ذلك الارتفاع لزيادة الإقبال على سحب الكتكوت لعودة صغار المربين للدخول للمنظومة للاستعداد لشهر رمضان المقبل، والذي يزداد فيه حركة الإنتاج من 2.6 مليون طائر يوميا حاليا إلى نحو 3.2 مليون طائر يوميا خلال شهر رمضان لزيادة معدل الطلب والاستهلاك من المواطنين .

وأوضح السيد أن السوق يشهد تذبذبا في الأسعار  خلال الفترة الحالية مابين الارتفاع والانخفاض، في ظل ضعف القوة الشرائية للمواطنين، متوقعا استمرار التذبذب حتى قدوم شهر رمضان المقبل وأن تشهد الأسعار ارتفاعا مع قدوم رمضان لارتفاع حجم الطلب خلال بداية الشهر.

وكشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، اول الشهر الجاري عن تسجيل إصابة بمرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة (H5N8) في إحدى مشاريع الدواجن في منطقة الرياض، وتمكنت فرق الطوارئ من السيطرة على بؤرة الإصابة، بعد تطبيق الإجراءات التنفيذية لخطة الطوارئ في الموقع.

وعلق السيد على ذلك أن مصر تعمل على اتخاذ كافة الاحتياطات الاحترازية لمنع دخول أي أمراض سواء في الموانئ وغيرها، كما يتم اتباع التعليمات واتخاذ الإجراءات اللازمة حال ظهور أي مرض ، لافتا إلى أنه لم يتم ظهور أي حالات مرضية بالدواجن خلال موسم الشتاء حيث لا يتعدى معدل النفوق الـ10% مع شدة البرودة وسوء الأحوال الجوية .

 

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض