EFG

« رجال الأعمال»: 3 قطاعات تصديرية متوقع تأثرها سلبيا بأزمة كورونا 

قال أحمد عز الدين، رئيس لجنة العلاقات الصينية ونائب رئيس لجنة الصناعة بجمعية رجال الأعمال المصريين، إن هناك 3 قطاعات تصديرية ” الحاصلات الزراعية، مواد البناء، الكيماويات” تعد اكثر القطاعات التي من المتوقع ان تتأثر سلبيا بأزمة انتشار فيروس كورونا بالصين.

وأوضح في تصريحات لـ” أموال الغد” على هامش مؤتمر لجنة الصناعة اليوم بالجمعية، ان هذه القطاعات مثلت اكثر من 75% من قيمة الصادرات البالغة 1.8 مليار دولار  خلال 2018″ الحاصلات الزراعية 20%، المنتجات الكيماوية 38%، مواد البناء  26%”.
وذكر عز الدين أن تلك التوقعات تأتي في ظل عدم توقيع المستوردين الصينين لعقود الاستيراد في ظل حالة التخوف والاجراءات الاحترازية التي فرضتها الصين على حركة التنقلات ، مشيرا الى انه تم ارجاء والغاء بعض الزيارات لوفود صينية وكذلك للسياحة الصينية لمصر.
وأشار  إلى أن توقعات البنك الدولي أنه  في حالة عدم احتواء الأزمة قبل بدء مارس فإنه من المتوقع أن يتأثر الاقتصاد العالمي كله بنسبة 5-10% بالسلب ، إذ أن الصين تعد أكبر شريك في سلسلة الإمداد والتموين العالمية.
ولفت عز الدين  إن اللجنة تسعى لدعوة رجال الأعمال الصينين لزيارة مصر وبحث إمكانية بناء قواعد تصنيعية لهم في مصر، في ظل سعيهم لتنويع أماكن تمركزهم تفاديا لخسائر مستقبلية تأثرا بأزمة كورونا داخل أراضيهم، والتي نتج عنها توقف بعض المصانع واضطرار بعض آخر للعمل بشكل جزئي.
أخبار متعلقة
Comments
Loading...