EFG

وزير التجارة البيلاروسي: نسعى لزيادة التعاون مع مصر بالصناعة والسياحة

أكد فلاديمير كولتوفيتش وزير التجارة ومكافحة الاحتكارات البيلاروسي ، سعي بلاده إلى زيادة  التعاون مع مصر في مجال السياحة وإقامة مصانع ومشروعات مشتركة بين البلدين، فضلا عن تعزيز وارداتها الحالية من مصر التي تقتصر على الملابس والأدوات المنزلية والاثاث والدهانات لتطرق أبواب قطاعات جديدة مثل الخضر والفاكهة والأدوية.

جاء ذلك خلال ترأسه ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة  الاجتماع الأول لمجلس الاعمال المصري البيلاروسي المشترك ومنتدى الاعمال الخامس والذي استضافته القاهرة.

وقال أن مصر وبيلاروسيا ترتبطان بعلاقات سياسية واقتصادية استراتيجية من شأنها المساهمة في تعزيز أطر التعاون التجاري والصناعي والاستثماري لمستويات متميزة، مشيراً إلى استعداد بيلاروسيا لدعم الصناعة المصرية من خلال إنشاء مشروعات صناعية مصرية بيلاروسية مشتركة ونقل الخبرات الصناعية البيلاروسية الكبيرة للصناعة المصرية.

وأشار كولتوفيتش إلى أن  زيارة الرئيس البيلاروسي لمصر على رأس وفد رفيع المستوى يعكس عمق العلاقة الاستراتيجية التي تربط بيلاروسيا ومصر، معرباً عن أمله في ان تشهد المرحلة المقبلة مزيد من التعاون والشراكة بين الحكومتين ورجال القطاع الخاص بالبلدين.

وأوضح أن الجانب البيلاروسي يلمس التقدم والازدهار الكبير الذي تشهده مصر حالياً وخاصةً العاصمة الادارية الجديدة التي تضاهي في تصميمها أرقي المدن العالمية.

وأضاف أن الجانب البيلاروسي مهتم بالتصدير لدولة قارة افريقيا والشرق الاوسط من خلال مصر وكذا المشاركة في فعاليات مختلفة خاصة بالاستثمار، داعياً الشركات المصرية للمشاركة في معرض “بيل أجرا” المتخصص في ماكينات التصنيع الزراعي الذي سينعقد خلال شهر أبريل في بيلاروسيا.

وذكر  فلاديمير أولاكوفيتش، رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة البيلاروسية أن هناك اهتمام كبير من الجانب البيلاروسي للاستثمار في السوق المصري حيث يضم الوفد البيلاروسي الذي يزور مصر حالياً عدد كبير من ممثلي كبريات الشركات البيلاروسية في مختلف المجالات، فضلا عن مسئوليين حكوميين فى كافة مجالات التعاون مع مصر .

ودعا الشركات المصرية الى زيارة العاصمة مينسك والمشاركة فى المعارض المتخصصة التى ينظمها الاتحاد ، بما يسهم فى تحقيق انسياب فى حركة التبادل التجارى والاستثمارات المشتركة .

وقال فيتالي فوفك، رئيس شركة ماز للشاحنات والاتوبيسات ورئيس الجانب البيلاروسي بمجلس الأعمال المشترك إن المجلس يقوم بدور محوري في تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين حيث تتمتع مصر وبيلاروسيا بعلاقات وثيقة تمتد لتاريخ طويل من العمل المشترك، مشيرا الي ان بيلاروسيا تنظم العديد من الفعاليات والمعارض السنوية لتعزيز التعاون مع مصر في كافة المجالات.

وأوضح أن التعاون القائم بين البلدين يتضمن التعاون في مجال  التصنيع الزراعي  والالات والمعدات فضلاً عن التعاون التجاري، مشيرا الي ان بيلاروسيا تسعي حاليا لاقامة منطقة صناعية بيلاروسية على الاراضي المصرية الامر الذي سيسهم في احداث نقلة نوعية لمستوى التعاون الاقتصادي والاستثماري بين مصر وبيلاروسيا.

 

أخبار متعلقة
Comments
Loading...