EFG

رئيس القابضة المعدنية لـ « أموال الغد»: الاتفاق على تسوية 5.1 مليار جنيه مديونيات للغاز والكهرباء

نافع: اسقاط الدعاوى القضايا والفوائد وغرامات التأخير أبرز المكاسب

كشف د. مدحت نافع رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية، أنه تم الاتفاق على تسوية مديونيات بقيمة تصل لنحو 5.1 مليار جنيه لشركات الكهرباء والغاز، مقابل بعض الاراضي غير المستغلة التابعة للشركات التابعة للوزارة، والتي سيتم نقل ملكيتها لوزارة البترول نظير مستحقاتها لدى وزارة الكهرباء.
وشهد د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم ، مراسم توقيع ثلاثة بروتوكولات تعاون بين وزارات الكهرباء والطاقة المتجددة، والبترول والثروة المعدنية، والمالية، وقطاع الأعمال العام؛ لفض التشابكات المالية بينها والاتفاق على قواعد التعاملات المستقبلية وفق ذلك.
وقال في تصريحات خاصة لـ” أموال الغد”، أن قيمة المديونية لشركة الغاز تصل لنحو 3.6 مليار جنيه، ولشركة الكهرباء نحو 1.5 مليار جنيه، مشيرا الى أن معظم قيمة المديونية على شركة الحديد والصلب، بينما باقي المديونيات تعد منخفضة وجاري تسويتها بشكل مباشر من الشركات التابعة او سدادها من الشركة القابضة.
وأضاف نافع أن ابرز مكاسب ومزايا الاتفاق اليوم وبروتوكولات التعاون التي تم توقيعها، تتمثل في اسقاط الدعاوي القضائية، وكذلك فوائد المديونيات، وغرامات التأخير.

وأكد انه خلال العامين الماضيين قامت الشركة بمجهود كبير من اجل انهاء الخلاف مع الجهات الموردة للطاقة للشركات التابعة فيما يتعلق بتعريفة الغاز والكهرباء، حيث كان ذلك يتسبب في مشتكل كبير في ميزانيات الشركات، وبالرغم على الاتفاق على التسوية إلا ان الدعاوي القضائية لم تسقط، منوها بأن احدى القضايا التي تم التدخل لإرجاء الحكم فيها حتى توقيع البروتوكول كانت ستكلف شركة الحديد والصلب مصاريف تقاضي تصل لنحو 150 مليون جنيه.
وأوضح نافع، أن التسوية سوف تتم مقابل اراضي غير مستغلة لدى الشركة القابضة وشركاتها التابعة فقط بدون سداد اي مبالغ نقدية، وسوف يتم نقل ملكيتها مباشرة الى البترول.
وذكر أن التسوية الاولى مع الغاز تم الاتفاق على قطعتي ارض وجاري نقل الملكية الخاصة بها لوزارة البترول، سوف تغطي أكثر من نصف المديونية، كما سيتم فرز اراضي اخرى وعرضها على البترول خلال الفترة المقبلة، موضحا أنه تم تغيير انشطة الكثير من الاراضي غير المستغلة في اي انشطة صناعية.

أخبار متعلقة
Comments
Loading...