EFG

الدولار يتراجع 1.6 قرش أمام الجنيه خلال تعاملات اليوم

تراجع متوسط سعر صرف الدولار بالبنوك المصرية بواقع 1.6 قرش خلال تعاملات اليوم الأربعاء، مسجلاً 15.5589 جنيه للشراء، مقابل 15.5753 جنيه خلال تعاملات أمس، و15.6589 جنيه سعر بيع، مقابل 15.6753 جنيه بنهاية تعاملات أمس.

 وأعلنت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد، إن سعر الجنيه المصري ارتفع أمام الدولار بنسبة 10% خلال العام الماضي، مضيفةً في بيان صادر اليوم الأربعاء، أن سعر الصرف كسر حاجز الـ16 جنيهاً للدولار في ديسمبر الماضي، واستمر في الانخفاض ليصل إلى مستويات الـ15.64 جنيه في الوقت الحالي والذي يرجع إلى عدة عوامل.

 أرجعت السعيد تلك العوامل إلى زيادة استثمارات الأجانب في أذون الخزانة المصرية والتي ارتفعت إلى 15.29 مليار دولار بنهاية سبتمبر الماضي، بالإضافة إلى ارتفاع أعداد السائحين واستقرار تحويلات المصريين في الخارج.

 وقال البنك المركزي خلال يناير الماضي أن الزيادة الملحوظة في موارد البنوك من النقد الأجنبي وخاصة من استثمارات صناديق النقد الأجنبي في الأسواق المالية المصرية، قد ساهمت في تراجع سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري، مشيراً إلى أن إجمالي تدفقات النقد الأجنبي للبنوك سجلت نحو ١.٧ مليار دولار خلال 4 أيام عمل.

 وكان وزير المالية محمد معيط قد أعلن ارتفاع رصيد الأجانب في أدوات الدين الحكومية بمصر إلى نحو 22 مليار دولار بنهاية ديسمبر.

 فيما ارتفعت إيرادات السياحية المصرية، خلال الربع الأول من العام المالي الجاري بنسبة 6.7%، لتبلغ  4.19 مليار دولار، مقابل 3.93 مليار دولار خلال نفس الربع من العام المالي الماضي، كما سجلت أعلى مستوى لها تاريخياً خلال العام المالي الماضي، لتسجل نحو 12.6 مليار دولار، مقابل 9.8 مليار دولار خلال العام المالي السابق له.

 ارتفع صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر بالربع الأول من العام المالي الجاري ليسجل نحو 2.35 مليار دولار خلال الفترة من يوليو حتى نهاية سبتمبر، مقابل 1.41 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي، بحسب بيانات البنك المركزي.

 سجلت إجمالي تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال الفترة يوليو حتى  نوفمبر 2019 نحو 11.1 مليار دولار، مقابل 9.9 مليار دولار خلال الفترة المماثلة من العام المالي الماضي.

 ويعتبر الجنيه المصري على رأس قائمة عملات الأسواق الناشئة التي تعزز من مكاسبها أمام العملة الخضراء، كما يتوقع قطاع البحوث ببنك «سوسيتيه جنرال» ارتفاع الجنيه بنسبة 3.7% ليسجل نحو 15.35 جنيه مقابل الدولار وذلك بنهاية العام الجاري 2020.

 

أخبار متعلقة
Comments
Loading...