EFG

«اقتصادية قناة السويس» تستهدف  تعديلات على اللائحة التنفيذية والقانون المنظم لها

كشف المهندس يحيي زكي  رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس  ، عن إجراء بعض التعديلات علي اللائحة التنفيذية وقانون الهيئة بما يسمح بمزيد من الحوافز سيتم مناقشتها وعرضها علي مجلس النواب قبل نهاية العام الجاري.

جاء ذلك خلال ندوة الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال مساء أمس بعنوان«المنطقة الاقتصادية لقناة السويس..خطط طموحة وفرص واعدة»

وأوضح أن الهيئة تملك الكثير من الحوافز ولكن تواجه بعص الصعاب في تنفيذها مما يتطلب  تعديل بعص المواد أسوة بتعديل المادة 20 للسماح بالتعامل مع السوق المحلي.

وأشار زكي  إلى سعى الهيئة لتأسيس ذراع استثماري لها في إطار سعيها لتعزيز دورها الاقتصادي والتنموي ضمن خطتها الخمسية، ليسمح للهيئة بالعمل في مجال البيزنس وطرح المشروعات علي القطاع الخاص، مشيرا إلي أن حجم الاستثمارات حاليا بالمنطقة يفوق 17 مليار دولار ومن خلال 247 شركة و14 مطورا صناعيا.

وأضاف أن خطة الهيئة تستهدف أن تستحوذ المنطقة الاقتصادية علي نسبة  51% و49% من الاستثمارات علي ان توجه للقطاع الخاص بالاستثمار بها بجانب عملها في جذب المشروعات والصناعات المختلفة، خاصة أن الهيئة تحقق إيرادات كبيرة لكن التزاماتها أكبر من تلك الإيرادات.

ونوه  زكي بأنه  جار التنسيق مع  رئيس الوزراء وهيئة الاستثمار في إقامة مؤتمر أقتصادي دولي موسع في السادس والسابع من مارس القادم لعرض الفرص الاستثمارية المتاحة لرجال الأعمال بالمنطقة الاقتصادية، موضحا أن المؤتمر سيقام علي يومين ويتضمن جولة في مناطق الهيئة علي رأسها السخنة وورشه عمل بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية  حول طلبات المستثمرين والخروج بالتوصيات ومطالب القطاع الخاص.

وعن أهم المشروعات ، ذكر أن قيمة إنشاء تحالف «بولوريه- تويوتا» و«إن واي كيه»، لإقامة محطة رورو السيارات، تصل إلى 159 مليون دولار، لافتًا إلى التعاقد مع شركة سيسكو ترانس في تشغيل محطة بضائع عامة بشرق بورسعيد بقيمة 1.5 مليار جنيه ، وسيتم عرض تلك العقود على مجلس النواب قريبًا.

وأشار زكي إلى  الوضع الحالي للهيئة وتزامنها مع خطة المنطقة الخمسية حتى عام 2025 ورؤية المنطقة المرتبطة برؤية الدولة حتى يكون عام 2025 هو عام التنمية الحقيقية من خلال توفير فرص عمل تصل لمليون فرصة.

وأضاف أن المنطقة أن هناك ما يقرب من 25 قطاع رئيسي للاستثمار وان الهيئة تركز حاليا علي خمس قطاعات هامة وهي الموانيء واللوجيستيات والخدمات البحرية والتصنيع والتكنولوجيا ومشروعات الطاقة.

وتابع أن  البنية التحتية اللتي نفذت في المنطقة تسمح بالعمل لمدة خمس سنوات قادمة، مضيفا أنه تم  إنشاء عدد من محطات الطاقة وتحلية المياه وعدد من الأنفاق وشبكة الطرق القومية تساهم في تسهيل مهمة المنطقة في جذب المستثمرين.

وأوضح أنه تم إنشاء عدد7 محطات كهرباءو 13 موزع و2 محطة تحلية بالسخنة وبورسعيد باجمالي 250 الف متر مكعب  و2 محطة معالجة ساهمت في تلبية احتياجات المستثمرين والشركات بالمنطقة وجاري العمل على تحقيق مزيد من الخدمات على مستوى الاتصالات وتوصيل الغاز الطبيعي

أخبار متعلقة
Comments
Loading...