EFG

ارتفاع إنتاج الغاز بنحو 253 ألف طن خلال ديسمبر.. والاستهلاك يتراجع لـ 3.5 مليون طن شهريًا

تمكنت وزارة البترول عبر شركتها القابضة للغاز “إيجاس” من رفع معدلات إنتاج الغاز الطبيعي بنحو 255 ألف طن خلال ديسمبر الماضي؛ من خلال مختلف حقول الإنتاج الغازية بمصر .

 ووفقًا للبيانات التي حصلت عليه «أموال الغد»، ارتفعت جملة إنتاج الغاز خلال ديسمبر لحوالي 4.255 مليون طن خلال ديسمبر الماضي، مقارنة بنحو 4 مليون طن خلال ديسمبر 2018.

 وبخصوص معدلات استهلاك الغاز فقد تراجعت بنحو بحوالي 80 ألف طن خلال ديسمبر 2019؛ رغم ارتفاع منحني الاستهلاك خلال أشهر الشتاء في السنوات السابقة.

 وسجلت جملة استهلاك الغاز الطبيعي بمختلف القطاعات حوالي 3.50 مليون طن؛ مقابل حوالي 3.63 مليون طن خلال نفس فترة المقارنة.

 بذات السياق تراجعت جملة الاستهلاك الشهري للبوتاجاز إلى حوالي 295 ألف طن شهريًا، مقارنة بحوالي 313 ألف طن شهريًا في 2018، في الوقت الذي شهد فيه إنتاج البوتاجاز تراجعًا أيضًا وصل إلى 120 ألف طن شهريًا خلال ديسمبر، مقابل 153 ألف طن في ديسمبر 2018.

 وتراجعت معدلات إنتاج الزيت الخام من مختلف حقول الامتياز النفطية التي تقع غالبيتها بالصحراء الغربية وخليج السويس لنحو 630 ألف برميل يوميًا خلال يناير.

  وصرحت مصادر بالهيئة العامة للبترول، لـ “أموال الغد”، أن إنتاج الزيت الخام تراوح خلال 2019؛ بين 635 : 650 ألف برميل يوميًا؛ ارتفاعًا وهبوطًا بناء على إنتاجية الحقول القديمة التي بدأ منحنى إنتاجها في التراجع تدريجيًا.

أضاف أن الإنتاج المحلي من الزيت الخام يلبي احتياجات حوالي 70% من استهلاكات السوق من غالبية أنواع الوقود و55% من البوتاجاز، في حين يقوم القطاع بتصدير كميات من بعض المنتجات البتروكيماوية للسوق الخارجي.

وتعمل وزارة البترول بشكل مكثف على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الوقود خلال السنوات القادمة؛ أسوة بالغاز الطبيعي الذي وصلت الدولة بإنتاجه لنحو 7.2 مليار قدم مكعب يوميًا؛ ما يغطي كامل استهلاكات القطاعات من الغاز.

 

أخبار متعلقة
Comments
Loading...