تحالف «ماتيتو-موه-أوراسكوم للإنشاءات» ينفذ محطة معالجة مياه صرف بالدمام بطاقة 350 ألف م3/يوم

أعلن تحالف “ماتيتو-موه-أوراسكوم للإنشاءات” بدء تنفيذ أول مشروع مستقل لمعالجة مياه الصرف الصحي(ISTP)  في المملكة العربية السعودية في غرب الدمام تحت نظام الانشاء والتملك والتشغيل وإعادة التسليم ونقل الملكية (BOOT)، وذلك بعد صدور اشعار بالمتابعة   (NTP)  الذي يسمح للمقاولين بتعبئة وبدء البناء في الموقع بعد تنفيذ وثائق المشروع والوثائق المالية ذات الصلة من قبل المجموعة المصرفية وتحالف الشركات المطورة للمشروع.

وتبلغ الطاقة التصميمية للمشروع 350 ألف متر مكعب في اليوم ، وتبلغ سعته الأولية 200 ألف متر مكعب يوميًا ، وسيخدم المنطقة الغربية من الدمام، حيث يعد هذا المشروع أول مشروع مستقل لمعالجة مياه الصرف الصحي تمنحه الشركة السعودية لشراكة المياه للمستثمرين بموجب نموذج نظام الانشاء والتملك والتشغيل وإعادة التسليم ونقل الملكية بما يتماشى مع “رؤية المملكة 2030 والمبادرات الأوسع التي وافق عليها مجلس الوزراء لتعزيز مشاركة القطاع الخاص في مبادرات التنمية الاقتصادية.

قال رامي غندور، المدير التنفيذي لمجموعة ماتيتو : “إن مشروع ISTP الدمام هو شهادة حقيقية على القيادة والرؤية التقدمية للمملكة ومثال لدعم الحكومة لزيادة إشراك القطاع الخاص في مشاريع البنية التحتية الضخمة و الهامة”، مؤكدا تطوير المشروع بجودة عالمية باستخدام الحلول الأكثر كفاءة والتكنولوجيا المتقدمة التي تضمن تشغيل المشروع بطريقة مستدامة وخدمة فائقة الجودة.

أضاف سامي الريس ، الرئيس التنفيذي لشركة موه: “يعد اليوم علامة فارقة لبرنامج الصرف الصحي السعودي تحت نظام مشاركة القطاع العام والقطاع الخاص (PPP  (مع بدء اعمال البناء و التشييد في مشروع محطة معالجة الصرف الصحي المستقلة بغرب الدمام Dammam ISTP. لقد بدأ المقاولون في إجراء عمليات مسح وإعداد الموقع والتسوية والتسوير، والذي يؤكد إلتزام شركة غرب الدمام للمياه في المسارعة بانطلاق الأعمال الإنشائية في أحد المشاريع الأولى في إطار هذا البرنامج “.

تابع المهندس أسامة بشاي، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للإنشاءات،: “نحن سعداء بتقدم الإغلاق المالي لهذا المشروع والذي سوف يؤدي إلى بداية أعمال البناء. ستكون مشاركة أوراسكوم للإنشاءات، وخاصةً لخبرة الشركة في قطاع المياه، عاملاً رئيسياً في نجاح تنفيذ هذا المشروع في الدمام. ويسرنا دورنا الأساسي في هذا البرنامج بقطاع الصرف الصحي، ونتطلع إلى مواصلة التعاون مع الشركة السعودية لشراكة المياه والشركة الوطنية للمياه.”

وتسعي ماتيتو الي الإستعانة بخبرتها في تطبيق نظام “الامتيازوحق الانتفاع ضمن عقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص ” علي نطاق اوسع وان تثمر البيئة الحالية المشجعة علي الإستثمار في مصر عن مشاريع مماثلة مستدامة.

 

 

أخبار متعلقة
Comments
Loading...