EFG

كيف نمت مشروعات محاور النيل بالدولة ولماذا تعد الحل الأمثل فى تطوير محافظات الصعيد ؟

٥٩ كوبري جديد بمحافظات الصعيد ضمن خطة التوسع بإنشاء محاور النيل الجديدة

“النقل” تعلن التجهيز لإنشاء ٢١ محور جديد على النيل بداية من ٢٠٢٠ .. وافتتاح ٨ مشروعات جديدة

 يرتبط ملف التنمية الخاصة بالبنية التحتية بالدولة بالعديد من المحافظات على مستوى الجمهورية، حيث تتباين مخططات التطوير وفقا لمواقع المدن ومستوى البنية التحتية القائمة بها وطبيعة التقسيمات الجغرافية بها، وفى إطار التوجيهات الصادرة من الدولة برفع مستوى البنية التحتية بالصعيد، وتأهيل محافظات الوجه القبلى للاستثمارات المتنوعة، تعمل وزارة النقل فى تنفيذ خطة متكاملة لتطوير شبكة الطرق بالصعيد، والربط بين مدن الوجه القبلى من خلال تقليل حجم المسافات بينها.

ومع نجاح أولى مشروعات تطوير شبكة الطرق بالصعيد على مستوى عدد محدود من المحافظات، وذلك عبر تنفيذ سلسلة مشروعات محاور الكبارى الجديدة على النيل  ، نمت خطة وزارة النقل نحو تنفيذ سلسلة جديدة من مشروعات محاور الكبارى الجديدة على النيل لزيادة الربط بين المحافظات القبلية إلى جانب خفض المسافات العرضية بين قرى الوجه القبلى، وتمحورت خطة الوزارة فى مشروعات محاور النيل حول إنشاء ٢١ محور جديد على النيل .

وتضمنت المرحلة الأولى فى مشروعات محاور النيل الجديدة في الصعيد إنشاء ١٧ مشروعاً ضخما، استهدف تقليل حجم المسافات البينية فى المحافظات وتعميق الربط مع المحافظات والقرى القريبة ، ومن المقرر أن تفتتح وزارة النقل تشغيل عدد ٧ محاور جديدة ضمن المشروعات بحلول نهاية يونيو ٢٠٢٠ .

وتهدف وزارة النقل إلى الوصول بإجمالي عدد مشروعات الكبارى الجديدة على محاور النيل إلى ٥٩ كوبرى عرضى يربط كافة القرى بالمحافظات ويدعم تيسير حركة التنقل وعمليات التجارة الداخلية، إلى جانب تهيئة المحافظات لاستقبال استثمارات جديدة.

ونظرا لطبيعة التقسيم الجغرافي لمحافظات الصعيد والتى جعلت مشروعات محاور النيل هى أفضل آلية لتطوير البنية التحتية بها وتأهيل شبكة الطرق لتحقيق الربط التفاعلى بين مختلف القرى ، حيث تأتى عملية تنفيذ المشروعات فى إطار التوجيهات الخاصة بتخفيض المسافات البينية بين محاور النيل إلى ٢٥ كم لتسهيل الحركة وتيسير خدمة المشروعات التنموية في المدن المجاورة.

وتتضمن مشروعات محاور النيل الجديدة إنشاء مجموعة من الكبارى بالإضافة إلى الأعمال الصناعية وأعمال الانفاق ومخرات السيول ، فضلاً عن رفع كفاءة الطرق المرتبطة بالمشروعات.

وتتلخص أبرز مشروعات محاور الكبارى الجديدة على النيل فى الأعمال التالية :

–         مشروع محور تحيا مصر

–         مشروع محور طلخا الجديد

–         مشروع محور بنها الجديد

–         مشروع محور الخطاطبة

–         مشروع محور بنى مزار

–         مشروع محور طما

–         مشروع محور جرجا

–         مشروع محور حلوان

–         مشروع محور عدلى منصور

–         مشروع محور سمالوط

–         مشروع محور ديروط

–         مشروع محور قوص

–         مشروع محور كلابشة

–         مشروع محور دراو

–         مشروع محور بديل خزان أسوان)

–         مشروع محور شبراخيت

–         مشروع محور سمنود

–         مشروع محور عمروس

–         مشروع محور الفشن

–         مشروع محور طملاي

–         مشروع محور أبوتيج

أخبار متعلقة
Comments
Loading...