EFG

القابضة “إيجاس” تعتزم تحويل 650 منشأة للعمل بالغاز الطبيعي بنهاية النصف الأول من 2020

تعتزم الشركة القابضة للغاز الطبيعي “إيجاس”، تحويل نحو 650 ألف منشأة سكنية جديدة للعمل بالغاز الطبيعي بنهاية النصف الأول من 2020.

وقال أسامة البقلي رئيس الشركة لـ “أموال الغد”، إن إجمالي عدد الوحدات السكنية المستهدف الوصول إليها يصل لنحو 11.4 مليون وحدة على مستوى محافظات الجمهورية بنهاية يونيو المقبل.

 أشار البقلي إلى أن الشركة القابضة “إيجاس” تسعى من خلال شركاتها التابعة لتوصيل الغاز لحوالي 12.2 مليون وحدة وذلك بنهاية العام الجاري؛ تزامنًا مع توجه الحكومة لإحلال الغاز بدلًا من المنتجات البترولية الأخرى بمختلف القطاعات خاصة “المنازل والصناعة”.

 وتمكنت وزار ة البترول من توصيل الغاز الطبيعي حوالي 10.7 مليون وحدة سكنية منذ بدء نشاط التحويل وحتى أوائل 2020.

 لفت البقلي إلى أن التحويل للاعتماد على الغاز يؤثر بشكل مباشر في تراجع نسب استيراد البوتاجاز من الخارج؛ في ظل استيراد نحو 45% من الاستهلاك المحلي من البوتاجاز من الخارج.

 وكانت مصادر بالهيئة العامة للبترول صرحت لـ “أموال الغد” ، أن هناك تراجعًا في استهلاك قطاعات الدولة من البوتاجاز، خلال الأشهر الماضية، حيث وصل معدل الاستهلاك المحلي في ديسمبر 2019 لحوالي 295 ألف طن، مقارنة بحوالي 315 ألف طن في ديسمبر 2018.

 وتراجعت نسب استيراد البوتاجاز بشكل تدريجي خلال ديسمبر، حيث وصلت إلى حوالي 187 ألف طن؛ مقابل حوالي 205 ألف طن خلال نفس فترة المقارنة، تزامنًا مع توجه الدولة للاعتماد بشكل أساسي على الغاز بعد تنامي إنتاجه لنحو 7.2 مليار قدم مكعب يوميًا.

 وتعد المعدلات الحالية لتوصيل الغاز أحد ثمار مبادرة وزارة البترول للتقسيط الميسر بدون مقدم أو فوائد على 6 سنوات للمبلغ الذي يساهم به المواطنون في تكلفة توصيل الغاز الطبيعي للوحدات السكنية، وذلك في المناطق التي يدخلها الغاز لأول مرة.

أخبار متعلقة
Comments
Loading...