EFG

30 مليون دولار صادرات المواد العازلة المصرية خلال 2019

 «شعبة المواد العازلة»: المنتجات المصرية خارج المنافسة مع تركيا بأفريقيا 

وتطالب بآليات واضحة لتسعير البيتومين.. وتواجد افرع للبنوك المصرية بالخارج 
انخفضت صادرات المواد العازلة المصرية خلال العام الماضي بنسبة 17% لتبلغ 30 مليون دولار في مقابل 36 مليون دولار خلال  2018.

 وقال د. أحمد عثمان رئيس شركة تكنوبت للمواد العازلة ، ونائب رئيس الشعبة باتحاد الصناعات إن ذلك التراجع يعود إلى بعض الأسباب يأتي على رأسها انخفاض سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري بما تسبب في رفع أسعار المنتجات مقارنة بنظيرتها من تركيا واسبانيا وايطاليا.
وأوضح بتصريحات خاصة لـ” أموال الغد”، أن 90% من صادرات القطاع تتمثل في لفائف المواد العازلة المنتجة من البيتومين، وبالرغم من تراجع سعر الدولار إلا ان أسعاره لم تتحرك بنفس النسبة حيث ان سعره تراجع فقط بنحو 15 دولار بما لا يمثل 30% من تغير سعر الصرف.
ارتفاع سعر الطاقة
وأضاف عثمان أن ارتفاع أسعار الطاقة  يساعد أيضا في ارتفاع التكلفة ، فضلا عن عدم وضوح الرؤية فيما يتعلق بدعم الصادرات وعدم صرف المستحقات للمصدرين لأعوام كثيرة والذي كان يستخدمه المصدر في دعم أسعاره خارجيا ليستطيع المنافسة في السوق العالمي.
وأشار إلى وجود معوقات آخري تواجه القطاع وتسببت في تراجع صادراته، تتمثل في تأخر رد الضريبة على مدخلات الإنتاج المستوردة وذلك لفترات قد تصل لعام في حين أن القانون يلزم بردها خلال شهرين.
 وتوقع أن يستمر انخفاض صادرات القطاع خلال الفترة المقبلة إذا لم يتم حل تلك المشكلات وسرعة رد الضريبة و تنفيذ القرارات التي تم اتخاذها بالنسبة لدعم الصادرات على أرض الواقع، واتساق الخطوات التنفيذية مع اتجاه الدولة لتشجيع الصادرات، وكذلك وجود ادوات واضحة لتسعير البيتومين، خاصة مع عدم السماح للمنتجين باستيراد البيتومين، فضلا عن وجود افرع للبنوك المصرية بأفريقيا لتسهيل المعاملات التجارية
حركة الصادرات القطاع
وأوضح تقرير حركة الصادرات للمجلس التصديري لمواد البناء الذي حصل أموال الغد على نسخة منه، أن مصر صدرت المواد العازلة لنحو 84 دولة خلال العام الماضي ، حيث دخلت 13 سوقا جديدا خلال تلك الفترة تتمثل في ” بوليفيا، البرازيل، بوركينا فاسو، ترينداد وتوباجو، ايرلندا، جامبيا، كازاخستان، جاميكا، هندوراس، الصين، سيراليون، سورينام، المالديف ”.
وسيطرت 5 دول ” اتحاد نيجيريا، ليبيا،  سوريا،  كينيا،  الهند” على 47.4% من صادرات مصر من المواد العازلة بقيمة 14.217 مليون دولار العام الماضي.
 وانخفضت صادرات مصر من المواد العازلة الى اتحاد نيجيريا لنحو 4.480 مليون دولار في مقابل 6.162 مليون دولار بتراجع قدره 27%، ولكينيا بنسبة 14%، لتسجل نحو 2.33 مليون دولار في مقابل 2.694 مليون دولار خلال 2018.
وارجع عثمان تراجع صادرات القطاع للدول الافريقية إلى صعوبة المنافسة مع الدول الأخرى مثل تركيا التي حصلت على حصة كبيرة من افريقيا بالرغم من تمتع مصر باتفاقيات معها، وذلك في ظل حصول المصدرون الاتراك على  مزايا عديدة مثل حوافز التصدير وكذلك قيام البنوك التركية بضمان الصادرات وفتح الاعتمادات المستندية، فضلا عن حصولهم على البيتومين بأقل الاسعار في ظل استيراده من ايران.
 وانخفضت صادرات المواد العازلة إلى  سوريا لتبلغ  2.754 مليون دولار في مقابل 4.132 مليون دولار بتراجع 33%، وللهند بنسبة 51% لتسجل1.75 مليون دولار في مقابل 3.652 مليون دولار.
ونوه بان الهند كانت تعد من الاسواق التي تستحوذ على نسبة كبيرة من صادرات المواد العازلة، ولكن مع ارتفاع اسعار المنتجات المصرية خرجنا من المنافسة مع المصنعين هناك في ظل وجود فرق يصل لنحو 2 دولار لصالح المنتجات الهندية.
وارتفعت قيمة صادرات المواد العازلة لليبيا خلال  العام الماضي لنحو 2.903 مليون دولار في مقابل 1.663 مليون  دولار خلال  2018 بنمو 75%.
أخبار متعلقة
Comments
Loading...