EFG

« التصديري للحاصلات»: فتح 15 سوقا جديدا أمام صادرات القطاع

دمرداش : التوسع افريقيا ودول جنوب شرق آسيا على رأس أولوياتنا

كشف عبد الحميد دمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، أنه تم مؤخراً النجاح في فتح أكثر من 15 سوقا تصديريا جديدا أمام بعض المحاصيل الزراعية المصرية.
جاء ذلك على هامش افتتاح خالد جلال عبدالحميد سفير مصر في ألمانيا للجناح المصري الذي يقام على مساحة 1370 متر مربع ، بمشاركة 79 شركة بالمعرض الدولي للخضر والفاكهة فروت لوجستيكا والذي يقام في مدينة برلين بدولة ألمانيا خلال الفترة من 5 -7 فبراير الجاري.
وأكد أن المجلس يسعي لزيادة معدلات النمو للصادرات الزراعية من خلال النفاذ لأسواق جديدة لم تصل إليها صادراتنا الزراعية وهي الاستراتيجية التي يعمل عليها المجلس في الوقت الحالي سواء علي مستوي السوق الإفريقي أو أسواق جنوب شرق آسيا وأمريكا اللاتينية.

وبلغت صادرات الحاصلات الزراعية نحو 4.3 مليون طن بقيمة وصلت إلى 2.3 مليار دولار خلال الموسم التصديري المنتهى 2018 / 2019.

وأوضح دمرداش أنه يتم حاليا تطبيق عدد من الإجراءات التي من شأنها تأكيد جودة وسلامة المنتجات الزراعية المصدرة ، مشيرا إلي أن المجلس يقوم بتقديم أوجه الدعم الفني للمزارعين والمصدرين للـتأكد من إتباع الممارسات الزراعية الجيدة وتطبيق نظم التتبع للشحنات الزراعية المصدرة.

وفيما يتعلق بالمشاركة المصرية بالمعرض أشار إلى أهمية تواجد مصر فى مثل هـذه المعارض والملتقيات لأنها بوابة مفتوحة للانتشار العالمي المنشود والتعرف علي أحدث ما وصل إليه العالم في مجال إنتاج وتعبئة وتغليف المحاصيل الزراعية ، وفرصة جيدة لعرض المحاصيل الزراعية التي تتميز بها مصر

ويعد المعرض هو الأكبر من نوعه في مجال التجارة الدولية للحاصلات الزراعية خاصة الخضر والفاكهة الطازجة ، حيث يشارك فيه ما يقرب من 3239 عارض من 84 دولة ويزوره حوالي 78 ألف زائر من 130 دولة من كبرى الشركات الأجنبية العاملة في مجال الاستيراد و التصدير الزراعي.

وتتصدر الفواكه الطازجة صادرات قطاع الحاصلات الزراعية في مصر لموسم 2018- 2019 والتي بلغت حوالى 1.2 مليار دولار على رأسها صادرات الموالح يليها صادرات الرومان و العنب و الفراولة.

وتأتي صادرات الخضر الطازجة في المرتبة الثانية حيث بلغت نحو 668 مليون دولار على رأسها صادرات البطاطس و البصل و الطماطم الطازجة و البطاطا الحلوة.

وعلى مستوى الأسواق المستوردة للحاصلات الزراعية المصرية تتصدر السعودية الأسواق المستوردة تليها دولة روسيا الاتحادية ، هولندا ، تركيا ، المملكة المتحدة ، الصين الشعبية.

أخبار متعلقة
Comments
Loading...