EFG

10 خطوات لحصول العميل على تعويض من شركة التأمين في حالة نشوب حريق

حدد وليد سيد مصطفى، الخبير التأميني والاستشارى ونائب رئيس لجنة الحريق بالاتحاد المصري لشركات التأمين، 10 خطوات يجب على العميل وشركة التأمين اتباعها للحصول على التعويضات اللازمة في حالة تحقق الخطر ونشوب حريق في المنشأة المؤمن ليها لدى الشركة.

وأكد أنه في حالة حدوث حريق يجب علي العاملين في المصنع او المشروع الذي تعرض للحادث مكافحة الحريق وحصره لضمان عدم انتشاره، ثم ابلاغ الشرطة وتحرير محضر رسمي بالواقعة، وفي نفس التوقيت ابلاغ شركة التأمين بالحادث والتلفيات المبدئية او الخسائر الاولية، لتقوم بدورها بارسال خبير معاينة متخصص لمكان الحادث.

وأوضح أن خبير المعاينة يقوم باعداد تقرير”مبدئي” عن الحادث متضمنا بعض البيانات والمعلومات مثل وقت وقوع الحادث وهل انتهى الحريق ام لايزال مشتعلا، والأسباب المبدئية للحريق من وجهه نظره والتلفيات كخطوة أولية لحين اعداد مطالبة نهائية من العميل بحجم التلفيات ومناقشتها مع الخبير المختص والاتفاق علي كيفية تعويضه سواء بإصلاح الآلات التي تعرضت للتلف او تغييرها كلية بالنسبه للمبانى بعد اعداد دراسات متخصصه لها وهل يمكن اجراء اصلاحات عليها اواعاده بناؤها.

وأضاف أنه يجب على العميل او صاحب الوثيقة ملء بلاغ حادث متضمنا تفاصيل اكثر عن الحادث وطبيعة التلقيات، مضيفاً أن شركة التأمين تخطر شركات الاعادة التي تتعامل معها بالحادث فور ابلاغها به، في حالة تجاوز الخسائر-وفقا للتقديرات المبدئية- حد معين او ما يطلق عليه الحد الادنى المطلوب لابلاغ معيدى التامين والذى يختلف بحسب الاتفاقيات مع كل معيد تامين “Loss advice“، حتي تستعد لسداد حصتها من التعويض.

وتابع؛ ان شركة التأمين تقوم في الوقت ذاته بتجنيب مبلغ معين يوازي قيمة، ثم تطلب من العميل بعض المستندات بعد الاتفاق علي طبيعة التعويض فهل سيتم اصلاح التلفيات ام شراء قطع غيار جديدة، فاذا تم الاتفاق علي شراء قطع غيار جديدة بديلا للهالكة ففي تلك الحالة ستطلب شركة التامين مقايسات الاصلاح وعروض الاسعار التي سيحضرها العميل.

وأوضح أن خبير المعاينة يقوم بتجميع المستندات وبمراجعة شروط واستثناءات الوثيقة ثم الاتفاق مع العميل وشركه التامين علي مبلغ التعويض وتطبيق الشروط مثل شرط النسبية او التحمل او الاستهلاك ويتم اعداد تقرير نهائي، وسداد التعويض وبعد ذلك تحصل شركة التامين علي مستحقاتها من معيدي التامين كلا بحسب حصته.

واشار الي ان  مدة صرف التعويض تختلف من حالة لاخري وفقا لاستكمال العميل للمستندات المطلوبة الخاصة بالحادث وان يكون الخطر مؤمن عليه، لافتا الي ان المستندات المطلوبة تتضمن تقرير المعمل الجنائي ومحضر الشرطة، وتقرير النيابة النهائي، اضافة الي عروض الاسعار والمقياسات.

واوصي وليد سيد مصطفي بان يتم التأمين بالقيمة الاستبدالية  Replacement value اي احلال الجديد مكان القديم الهالك بنفس الماركة والجودة والنوع منعا للخلافات، فالتأمين يعتمد علي مبدأ هام وهو انه “لاثراء من التامين”، بالاضافة إلى ضرورة إعادة تقييم Re-evaluation الممتلكات خاصة في الوقت الحالي لارتفاع اسعار الدولار وما صاحبه من ارتفاع اسعار قطع الغيار ومواد البناء وغيرها.

وأكد على ضرورة وجود اعادة تامين جيدة لجميع الأخطار وان يكون معيد التأمين مصنف دوليا ومعتمد من الهيئة العامه للرقابه الماليه، مطالبا العملاء بضرورة معرفة معيدي التامين الذي تتعامل معه شركته.

 

أخبار متعلقة
Comments
Loading...