EFG

مصادر: إنتاج الغاز والزيت المكافئ يصل إلى 1.7 مليون برميل يوميًا في يناير 2020

صرحت مصادر بوزارة البترول، أن إجمالي الإنتاج اليومي من الزيت الخام والمكثفات والغاز الطبيعي وصلت خلال يناير 2020، إلى حوالي 1.7 مليون برميل مكافئ يوميًا.

أضافت المصادر في تصريحات خاصة لـ “أموال الغد”، تنامي إنتاج الغاز والتوسع بمشروعات تنمية حقول الزيت الخام في خليج السويس والصحراء الغربية، ساهمت في تنامي إنتاج الدولة من الزيت المكافئ؛ خاصة خلال الربع الأخير من 2019؛ حيث سجلت الطاقة الإنتاجية حينها نحو 1.9 مليون برميل يوميًا.

لفتت المصادر إلى أن هناك ترشيد في عمليات الإنتاج من الغاز الطبيعي بداية من منتصف يناير 2020 خاصة من بعض الحقول ذات الإنتاجية العالية بالبحر المتوسط؛ وذلك لتحقيق نوع من التوازن بين الإنتاج والاستهلاك المحلي.

أشارت إلى أن التعاقد على عمليات توريد غازية جديدة للسوق الخارجي سيحفز القطاع على مضاعفة الإنتاج الغازي؛ ومن ثم الوصول بالطاقة الإنتاجية القصوى للزيت المكافئ إلى نحو 2 مليون برميل يوميًا.

أشارت إلى عدم تحقيق أية اكتشافات نفطية جديدة بمناطق امتياز الصحراء الغربية وخليج السويس خلال الفترة الماضية، ومن ثم هناك شبه ثبات في مؤشر تنامي إنتاج النفط الخام، في الوقت الذي تشهد به الحقول القديمة تراجعًا نسبيًا طبيعيًا في الإنتاج.

وتعول الحكومة على مشروعات تنمية الغاز الطبيعي في المياه العميقة لتحقيق طفرة في معدلات الإنتاج والاستثمارات الأجنبية بقطاع البترول، والوصول بالإنتاج إلى نحو 7.5 مليار قدم مكعب يوميًا خلال 2020-2021؛ فضلًا عن دعم مخطط تحول مصر إلى مركز إقليمي لنقل وتجارة وتداول الطاقة بالمنطقة.

وشهدت السنوات الخمس الماضية تنفيذ 31 مشروعًا فى هذا المجال باستثمارات 21.4 مليار دولار، ما ساهم في وصول الإنتاج المحلي لنحو 7.2 مليار قدم مكعب غاز يوميًا.

 

أخبار متعلقة
Comments
Loading...