EFG

1.2 مليار دولار قيمة التبادل التجاري بين مصر وكندا خلال 11 شهر

كشف جهاز التمثيل التجاري أن قيمة التبادل التجاري بين مصر وكندا بلغت نحو 1.246 مليار دولار خلال الفترة من ” يناير- نوفمبر 2019″، حيث يصب الميزان التجاري في صالح مصر بقيمة 190 مليون دولار.
وأشار الوزير مفوض تجاري أحمد حسني، مدير إدارة الأمريكيتين بالجهاز، إلى ارتفاع قيمة الصادرات المصرية لكندا خلال 11 شهرا من 2019 لتبلغ 718 مليون دولار محققة بذلك ارتفاعا بنسبة 10.6% مقارنة بذات الفترة من عام 2018 والذي وصلت فيه إلى 647 مليون دولار، وتتمثل أهم الصادرات في الذهب والملح بأنواعه والملابس الجاهزة والأسمدة والخضر والفاكهة المجمدة.
ونوه بأن قيمة الواردات المصرية من كندا في ذات الفترة من عام 2019 بلغت نحو 528 مليون دولار وتتمثل أهم الواردات في خام الحديد والعدس والذهب.
وأضاف حسني ان الاستثمارات الكندية في مصر تتضمن 559 شركة بإجمالي استثمارات 1.75 مليار دولار أهمها القطاع الصناعي والتعديني والسياحي، مشيرا إلى أن مصر وكندا ترتبطان بعلاقات قوية على كافة الأصعدة إلى جانب الاتفاقات الثنائية الموقعة بين الجانبين في المجال الاقتصادي والتجاري وأهمها اتفاق منع الازدواج الضريبي واتفاق حماية وتشجيع الاستثمارات.
جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمها الجهاز لبحث سبل تعظيم استفادة الشركات الصغيرة والمتوسطة المصرية من البرنامج الجديد الذي أطلقته هيئة تسهيل التجارة الكندية بعنوان “المرأة ودورها في التجارة من أجل تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة” الذي يمتد لمدة خمس سنوات اعتباراً من عام 2020 وتستفيد منه 24 دولة من بينها مصر.
و شارك في فعاليات ورشة العمل جيس دوتون، سفير كندا لدى مصر ووفد هيئة تسهيل التجارة الكندية بالإضافة إلى نحو 90 من ممثلي الشركات المصرية من المجالس التصديرية والجهات المعنية.
وذكر أن إن البرنامج الجديد يشكل فرصة جيدة أمام المشروعات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة خاصة التي تديرها المرأة حيث يستهدف هذا البرنامج تقديم خدماته الفنية والتمويلية لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال دعم أنشطتها الترويجية والتسويقية في كندا لسهولة نفاذ الصادرات المصرية لهذا السوق الواعد، كما يتيح البرنامج تقديم الدعم الفني للمؤسسات الحكومية والهيئات غير الحكومية المعنية بالتصدير والمنوطة بمساندة هذه المشروعات.

أخبار متعلقة
Comments
Loading...