حفلة 1200

«مجموعة العربي» تبدء تشغيل 4 مصانع بقليوب وبني سويف باستثمارات 660 مليون جنيه

وتستهدف نمو صادراتها لـ 160 مليون دولار خلال العام الجاري .. وتتوسع في تجميع الأجهزة بأفريقيا

 المجموعة تنتهي من مجمع بني سويف خلال 2022 باستثمارات 5 مليارات جنيه.. وتستهدف الاستحواذ على 50% من السوق 

تعتزم مجموعة العربي بدء تشغيل  4 مصانع لإنتاج الأجهزة المنزلية ومكونات الإنتاج خلال العام الجاري وذلك في مجمع مصانع المجموعة ببني سويف و قليوب باستثمارات تقدر بنحو 660 مليون جنيه وتوفير حوالي 8 آلاف فرصة عمل ، وذلك في إطار سعى الشركة للتوسع في نشاطها الصناعي داخل مصر وكذلك توفير احتياجاتها من مكونات الانتاج مع سعيها لتعميق التصنيع المحلي تماشيا مع استراتيجية الدولة لاحلال الواردات وتقليل الاستيراد.

وتمتلك نحو 16 شركة تجارية وصناعية كبرى برأسمال يتخطى 7 مليارات جنيه، وتمتلك نحو 26 مصنعا على مساحة 700 ألف متر مربع في 4 محافظات ” المنوفية، والقليوبية، وأسيوط، وبني سويف”، وتقوم بتسويق وبيع 25 منتج بأكثر من 4 آلاف صنف.

وقال المهندس إبراهيم العربي نائب رئيس المجموعة ، إن  الشركة سوف تبدأ في التشغيل التجريبي لمصنع البوتوجازات الذي يقام على مساحة 40 ألف متر مربع بقليوب باستثمارات تقدر بنحو 200 مليون جنيه منتصف الشهر المقبل، مشيرا إلى أن المصنع يتم بالتعاون مع مجموعة “برتازوني الإيطالية” والتي تعد من أكبر شركات صناعة أجهزة الطهي في أوروبا .

وأوضح أن الطاقة الإنتاجية للمصنع من المستهدف أن تصل لنحو  500 ألف بوتوجاز ماركة “لاجيرمانيا” حيث ستتولى الشركة الايطالية عمليات التسويق لهذا الانتاج في اوروبا للتوسع في التصدير هناك، منوها بأن المصنع يوفر حوالي 3000 فرصة عمل.

وأضاف العربي أن الشركة تعتزم افتتاح 3 مصانع لانتاج المراوح والمواتير والغسالات وذلك بمجمع المصانع في بني سويف بدءا من منتصف العام الجاري باستثمارات تقدر بنحو 460 مليون جنيه حيث توفر حوالي 5 آلاف فرصة عمل.

وتقوم مجموعة العربي بإنشاء مجمع للأجهزة الكهربائية ومكونات الانتاج في مدينة كوم أبو راضي الصناعية ببني سويف على مساحة 300 ألف متر مربع ، حيث تخطط انشاء 12 مصنعا وتوفير 15 ألف فرصة عمل.

وتابع أن الطاقة الانتاجية لمصنع المراوح تصل إلى 3 ملايين مروحة سنويا ، والطاقة الانتاجية لمصنع الغسالات تصل لنحو 500 ألف وحدة سنويا، مشيرا إلى أنه من المستهدف الإنتهاء من انشاء المجمع بنهاية 2022 باستثمارات تقدر بنحو 5 مليارات جنيه.

وعن الحصة السوقية للمجموعة، لفت العربي إلى أن آخر احصائيات مراكز ابحاث السوق الأجنبية تشير إلى استحواذ المجموعة على 39% من كافة القطاعات التي تنتجها المجموعة ، وتستهدف الوصول إلى حصة تقدر بنحو 50% مع انتهاء خطة التوسعية بانشاء مجمع بني سويف.

ونوه بأن المجموعة تعمل على تعميق التصنيع المحلي تماشيا مع استراتيجية الدولة الهادفة إلى زيادة نسبة المكون المحلي فضلا عن تقليل الواردات واحلالها، حيث تصل نسبة المكون المحلي في بعض المنتجات إلى 90% بينما تتفاوت في منتجات آخرى، مستدركا أن المجموعة تجري حاليا مفاوضات مع أحدى الشركات اليابانية من أجل إنشاء مصنع ثان لإنتاج المواتير والكمبورسور وذلك في قويسنا، خاصة وان هذه المكونات تعد الجزء الوحيد الذي يتم استيراده من الخارج لانتاج الغسالات.

وعن خطة المجموعة للتوسع تصديريا، أشار العربي إلى أن خطة التصدير لا تعتمد فقط على التصدير من مصر بل قامت المجموعة بإنشاء مصنع للتجميع في السودان للتصدير إلى الدول المجاورة، فضلا عن دراسة الشركة إقامة مصنع آخر في جنوب أفريقيا، وكذلك دراسة اقامة مصانع اخرى في دولتين افريقيتين ولكن لم يتم الاتفاق على تحديدهم بشكل كامل.

وذكر أن المجموعة تستهدف نمو صادراتها خلال العام الجاري بنسبة 10% لتسجل نحو 160 مليون دولار  في مقابل 150 مليون دولار خلال العام الماضي حيث تقوم بالتصدير لحوالي 35 دولة ، من خلال التوسع في السوق الأفريقي ودول غرب وشرق اوروبا، منوها بأنه خطة المجموعة للصادرات حتى 2022 تستهدف وصولها لـ 250 مليون دولار من خلال  وصول عدد أسواقها لـ 60 دولة حول العالم.

وعن مستهدف المبيعات خلال العام الجاري،  لفت العربي إلى أن المجموعة تستهدف التوسع في مبيعاتها خلال العام الجاري بنسبة 10% لتسجل 22 مليار جنيه في مقابل 20 مليار جنيه خلال العام الماضي، منوها بأن المجموعة حصلت على 7 قطع أرض لانشاء مراكز صيانة ومناطق لوجيستية لتطوير خدمات ما بعد البيع.

 

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض