EFG

إيجاس: تلقينا 27 مليار جنيه من قيمة توريد الغاز لمحطات الكهرباء بالنصف الثاني من 2019

صرحت مصادر بالشركة القابضة للغاز الطبيعي “إيجاس”، أنها تلقت حوالي 27 مليار جنيه من قيمة عمليات توريد الغاز الطبيعي لمحطات الكهرباء خلال الـ 6 أشهر الأخيرة من 2019.

 

أضافت المصادر لـ “أموال الغد” على هامش المؤتمر التحضيري لقمة “إيجبس 2020″، أن ما حصلت عليه الشركة يمثل جزء من قيمة الشحنات الجديدة التي يتم توريدها يوميًا لمحطات الكهرباء؛ باعتبار أن هناك مستحقات لقطاع البترول لدى وزارة الكهرباء يتم التباحث بشأن آلية سدادها الفترة الراهنة؛ تحت مظلة وزارة المالية.

 

وتعمل الحكومة على فض التشابكات بين وزارات المالية والبترول والكهرباء، على غرار فض التشابكات الخاصة بأموال المعاشات، وهو ما يُمثل تحديًا كبيراً تخوضه الحكومة حالياً، وتُعد أحد مقترحات حلول التشابكات المالية خلال الوقت الراهن هو أن يتم إجراء مقاصة بين مستحقات وزارة المالية من الضرائب لدى وزارة البترول وبين مديونيات وزارة الكهرباء لصالح وزارة البترول لتخفيض المديونية.

 

أشارت المصادر إلى أن الشركة القابضة للغاز تورد كميات يومية إلى محطات الكهرباء تتراوح بين 3.4 : 3.6 مليار قدم مكعب يوميًا من الغاز؛ لإتمام عمليات التشغيل بالمحطات الجديدة التي دخلت الخدمة مؤخرًا.

 

وكانت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء صرحت لـ أموال الغد”، أن إجمالي مستحقات الكهرباء والشركات التابعة؛ لدى الجهات الحكومية تجاوز حاجز الـ 40 مليار جنيه خلال 2019، في حين تخطت مديونيات الكهرباء لوزارة البترول حاجز الـ 150 مليار جنيه منتصف 2019.

 

وسجلت معدلات استهلاك الغاز الطبيعي داخل محطات توليد الكهرباء على مستوى الجمهورية تراجعًا بنسب تتراوح بين 400 : 500 مليون قدم مكعب يوميًا، وذلك خلال أشهر الشتاء.

 

وتبلغ الطاقة القصوى لاستهلاك الغاز ذروتها خلال أشهر الصيف حيث تتراوح نسب الاستهلاك بشهري يوليو وأغسطس بين 3.9 : 4 مليارات قدم مكعب يوميًا.

 

أخبار متعلقة
Comments
Loading...