حفلة 1200

وزير الكهرباء يبحث مع نظيره الكونغولي الاشتراك في تنفيذ المرحلة القادمة لسد “إنجا”

بحث الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، مع رئيس الوزراء الكونغولي، ووزير الكهرباء والموارد المائية بالكونغو، سبل التعاون المشترك بين الجانبين في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة، وزيادة حجم المشروعات المشتركة التي تقوم بتنفيذها الشركات المصرية العاملة في مجال الكهرباء.

أكد شاكر خلال اللقاء على دعم الحكومة المصرية لدولة الكونغو الديمقراطية فى جميع المجالات ومنها مجال الكهرباء، وأن كافة إمكانيات قطاع الكهرباء المصري متاحة لخدمة قطاع الكهرباء على أرضها.

 جاء ذلك على هامش زيارة وزير الكهرباء وعدد من قيادات القطاع لدولة الكونغو، لبحث سبل التعاون وفتح فرص الاستثمار بين البلدين.

 وقدم الجانب المصري عدد من المهمات الكهربائية هدايا للجانب الكونغولي، بالإضافة إلى تقديم منحة تدريبية لعدد 20 مهندس وفنى من الكونغو في مختلف مجالات الكهرباء؛ مؤكداً على استعداد القطاع التام لنقل الخبرات المصرية للأشقاء الكونغوليين، كما تم تحديد نقاط اتصال بين الجانبين المصري والكونغولي وذلك لمتابعة تفعيل التعاون بينهما، وقد تم توقيع عدد من العقود بنظام  EPC +finance مع عدد من الشركات المصرية.

 وأكد الوزير أيضاً على اهتمام الجانب الكونغولي بالاستفادة من الخبرات المصرية في كل مجالات الكهرباء والبنية التحتية، موضحًا أن الوفد الكونغولي قد أشاد بعمق العلاقات المصرية الكونغولية منذ قديم الأزل، ورغبة بلادهم بدعم وتعزيز هذه العلاقات وتقويتها.

 كما أشاد الجانب الكونغولى أيضاً بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري من خبرات كبیرة في كافة المجالات، معربين عن رغبتهم فى الاستفادة منها وفتح باب الاستثمار أمام المستثمرين المصريين، وتوفير كافة التسهيلات والتيسيرات للشركات المصرية للعمل بالكونغو.

 أكد مسئولي الكونغو على رغبتهم في تبادل الخبرات بين الجانبين فى كافة المجالات الخاصة بالبنية التحتية من خلال شركات القطاع الخاص في البلدين، ورغبتهم في إعادة فتح ملف “إنجا” وذلك من أجل التباحث فى إمكانية اشتراك مصر فى تنفيذ المراحل القادمة من مشروع سد إنجا وتفعيل مشروع الربط الكهربائي.

 وتأتى مثل هذه الزيارة تأكيداً لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسى والقيادة السياسية لتدعيم أواصر التعاون مع الدول الإفريقية وتعزيز التواجد المصري بهذه الدول، وتفعيلاً لسياسة الحكومة المصرية ممثلة في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لدعم وتعزيز التعاون مع الدول الأفريقية لتحقيق النفع لكافة الأطراف والاستفادة من الامكانات الكهرومائية الهائلة الموجودة بالقارة السمراء.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض