حفلة 1200

الكهرباء: تركيب 8.5 مليون عداد بالشبكة الذكية.. وتحويل 27 مليون عميل خلال 5 سنوات

تمكنت وزارة الكهرباء ممثلة في شركاتها التابعة من إنهاء تركيب حوالي 8.5 مليون عداد مسبق الدفع بالشبكة الذكية للكهرباء؛ وذلك بنهاية ديسمبر الماضي.

وصرحت مصادر بوزارة الكهرباء لـ “أموال الغد”، أن القطاع يعمل على الوصول بنسب تحويل العدادات إلى حوالي 9 ملايين عداد خلال 2020-2021، وذلك في إطار خطة الدولة لإنهاء الاعتماد على العدادات التقليدية.

ويسهم الاعتماد على العدادات الذكية كبديل للعدادات التقليدية في خفض نسب الفقد بالتيار الكهربائي على الشبكة القومية؛ بجانب تحصيل قيمة الاستهلاك دون تأخير.

أشارت المصادر إلى أن حوالي 27 مليون عميل منزلي وتجاري بمحافظات الجمهورية سيتم العمل على تحويلهم للنظام مسبق الدفع خلال 5 سنوات.

لفتت المصادر إلى أن الزحف العمراني يتسبب في زيادة نحو 1.5 مليون وحدة سكنية جديدة سنويًا؛ ما يعني أن معدلات تركيب العدادات على مستوى الجمهورية تنمو بمعدل 1.5 مليون عداد سنويًا؛ ومن ثم فإن عمليات التحول سترتفع بنحو 10 : 15 مليون عداد بحلول 2030.

وتعاني وزارة الكهرباء من أزمة في عمليات تحصيل قيمة فواتير استهلاك الكهرباء على مستوى الجمهورية؛ ما تسبب في ارتفاع قيمة مستحقات الوزارة لدى الوزارات والهيئات الحكومية.

وتلعب العدادات الذكية دورًا في القضاء على أزمة القراءات الخاطئة للاستهلاك؛ بجانب منع سرقة التيار الكهربائي خاصة في المناطق العشوائية والنائية.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض