«التنمية الصناعية» تسحب 1000 قطعة أرض من مستثمرين غير جادين خلال 4 شهور

قال المهندس مجدي غازي رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية ، ان الهيئة انتهت من سحب أكثر من 1000 قطعة أرض من المستثمرين غير الجادين منذ شهر اكتوبر الماضي وحتي الان.

أشار في تصريحات خاصة ل” أموال الغد”، أن الأراضي يتم سحبها وفقا للضوابط الجديدة التي أقرها مجلس الوزراء لضمان جدية الرغبة لدي المستثمرين ومواجهة محاولات الاتجار بالاراضي ، موضحا انه يتم منح مهلة لمدة 90 يوم للمستثمرين الذين يتم انذارهم قبل القيام بسحبها واعادة طرحها للاستثمار الصناعي مرة أخرى.

أشار إلى أن أهم تلك الاشتراطات تتمثل في عدم السماح للمستثمرين  في التصرف في الأرض قبل مرور 5 سنوات على تشغيل المشروع، واستخراج رخصة التشغيل والا يتم الغاء التخصيص وإعادة طرح القطعة على البوابة، كما تتضمن الاشتراطات إلغاء التخصيص في حالة تغيير المستثمر للنشاط قبل مرور 3 سنوات من بدء التشغيل،  وأن يتم التغيير بموافقة الهيئة .

كما شملت الضوابط أن يلغى التخصيص فورا في حالة عدم الالتزام بالجدول الزمنى لتنفيذ المشروع او قيام المستثمر بإدخال شركاء جدد او أي تغيير في هيكل المساهمين.

وتتضمن الاشتراطات أيضاً أنه سيتم استبعاد أية طلبات مقررة لأي مستثمر سبق ان حصل على قطعة ارض ولم يقم بتنميتها واثبات الجدية عليها.

 وحول حماية بنك الأراضي الصناعية من المتلاعبين وتجار الأراضي أكد غازي أنه بإطلاق الخريطة الاستثمارية الصناعية اون لاين أصبحت ظاهرة تسقيع الاراضي تلفظ أنفاسها الاخيره نظرا لما توفره من شفافية مطلقة في التعامل على الأراضي الصناعية وتحقيق الوفرة في المعروض بالنسبة للطلب , حيث ارجع السبب الرئيسي في تنامي تجارة الأراضي الصناعية لنقص المعروض بالنسبة لحجم الطلب .

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض