EFG

مصادر : اختيار بنوك الإستثمار المسئولة عن المرحلة الثانية للطروحات الحكومية الربع الثالث

تستهدف اللجنة الوزارية المسئولة عن برنامج الطروحات الحكومية اختيار شريحة بنوك الاستثمار ومكاتب الاستشارات القانونية المديرين لباقى طروحات المرحلة الثانية بحلول الربع الثالث من العام الجاري.

وقالت مصادر مُطلعة، أن اللجنة تسعى  للانتهاء من إعداد قائمة شركات المرحلة الثانية واختيار مديري الطرح من بنوك الاستثمار ومكاتب الاستشارات القانونية بالتزامن مع استكمال المرحلة الأولى من البرنامج والمستهدفة خلال النصف الأول من العام الجاري.

أشارت الى أن إجراءات الاعدادات الحالية من المقرر أن تشمل التنسيق والوقوف على قائمة محددة من بنوك الاستثمار ومكاتب الاستشارات القانونية، لاختيار افضل المديرين منهم عقب بدء إجراءات طرح باقي شركات المرحلة.

وتضم اللجنة الوزارية المسئولة عن برنامج الطروحات وزراء الاستثمار، والبترول والثروة المعدنية، والتجارة والصناعة، والمالية (مقرراً)، والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، وقطاع الأعمال العام، ورئيس أمانة الشئون التشريعية بمجلس الوزراء.

وتختص اللجنة بوضع برنامج شامل لطرح أسهم الشركات المملوكة للدولة أو التى تساهم فيها، ووضع جدول زمنى لتنفيذ هذا البرنامج والإشراف عليه ومتابعة مدى التزام الوزارات والجهات المعنية بتنفيذه

وتستهدف الحكومة عبر المرحلة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية طرح حصص لعدد 4 شركات مدرجة بالبورصة، تشمل شركات الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، وأبو قير للأسمدة، وسيدى كرير للبتروكيماويات، فضلًا عن شركة الشرقية-ايسترن كومباني والتي تم طرح حصة إضافية تصل إلى  4.5%من بالبورصة مارس الماضي.

وتشمل المرحلة الثانية من برنامج الطروحات الحكومية طرح نحو 10 شركات جديدة منها 8 شركات تعدينية وصناعية، إلى جانب شركة إي فاينانس وبنك القاهرة.

ويستهدف برنامج الطروحات الحكومية، توسيع قاعدة الملكية وزيادة رأس المال السوقى للبورصة المصرية، إلى جانب زيادة قيمة وكمية التداول اليومى.

 

أخبار متعلقة
Comments
Loading...