EFG

«التنمية الصناعية» تستهدف طرح المشروع القومي للمجمعات الصناعية للمستثمرين مارس المقبل 

مصادر: الهيئة تنتهي من تدشين 3 مجمعات ببني سويف والأقصر وأسيوط .. وتخطط لإتمام طرح المشروع أمام المستثمرين 30 يونيو المقبل

 5 مليارات تكلفة أعمال ترفيق الأراضي الصناعية والمجمعات خلال 2019 .. وتستهدف طرح 13 مليون متر أراضي خلال 2020

تستهدف الهيئة العامة للتنمية الصناعية التابعة لوزارة التجارة والصناعة ، بدء إجراءات طرح المشروع القومي للمجمعات الصناعية الجاهزة أمام المستثمرين أواخر شهر مارس المقبل .

قالت مصادر حكومية مطلعة في تصريحات خاصة ، إنه تم رفع تكاليف الأعمال الإنشائية للمشروع الذي يجرى تنفيذه  بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لتصل لنحو 9 مليارات جنيه بدلا من 5.4 مليار جنيه، حيث يضم المشروع تدشين 13 مجمع جاهز بالتراخيص في أكثر من 12 محافظة ، منوهةً أن الهدف من رفع تلك القيمة هو تنفيذ المزيد من الأعمال اللوجيستية والخدمية التي يحتاجها المشروع لتعظيم القيمة المضافة المرجوة منه .

أضافت أن أبرز المجمعات التي تسعى الهيئة لطرحها خلال مارس المقبل والتي أوشكت على الإنتهاء  في مناطق  بياض العرب  ببني سويف والبغدادي بالأقصر، وعرب العوامر في اسيوط ، موضحة أن الإطار الزمني المحدد لإتمام المشروع بشكل كامل هو 30 يونيو المقبل .

ويشمل المشروع القومي للمجمعات الصناعية إنشاء 10 مجمعات فى وجه قبلى و3 مجمعات أخرى بالوجه البحرى، لتضم أكثر من 4000 مصنع للصناعات الصغيرة والمتوسطة و تساهم فى خلق 42,579 فرصة عمل مباشرة، حيث تتطلع الحكومة لتعظيم قدرات القطاع الصناعي و تنمية سلاسل القيمة المضافة للقطاع عبر تقديم حل تنموي لدعم التكامل الصناعى بين المصانع الكبيرة من ناحية والمصانع الصغيرة من ناحية أخرى، والمساهمة في تشجيع الاستثمارات المحلية والأجنبية نحو الصناعات التكميلية، والصناعات ذات القيمة المضافة والصناعات القائمة على استخدام التكنولوجيا، وكذلك توفير المناخ المناسب لتمكين القطاع الخاص وصغار المستثمرين من إظهار قدراتهم الإبداعية للإبتكار والإرتقاء بالصناعة المصرية وتعميق المنتج المحلى.

تابعت المصادر أن الفترة الأخيرة شهدت الانتهاء من طرح 6 مجمعات صناعية جديدة في كل من السادات الذي يقام على مساحة 300 الف متر مربع يضم 296 مصنع  وجنوب الرسوة ببورسعيد بورسعيد وبدر الذي يقام  علي مساحة 70,640 ألف متر مربع ومرغم2  فضلا عن المجمع الجديد بالغردقة الذي يقام على مساحة 40 فدان بتكلفة إجمالية تتجاوز 680 مليون جنيه،  ويضم 218 مصنعا صغيرا تبلغ مساحة الوحدة 336 متر مربع ويوفر اكثر من 5 آلاف فرصة عمل مباشرة و 7 آلاف فرصة غير مباشرة، ويضم انشطه صناعات غذائية ومواد بناء ديكورية وصناعات كيماوية بسيطة وملابس جاهزة ومنسوجات.

نوهت أن مخصصات ترفيق الأراضي الصناعية خلال العام الماضي بلغت 5 مليارات جنيه وتم استخدامها في انشاء المجمعات الصناعية، موضحة أن خطط العام الجاري تتضمن أيضاً طرح أكثر من 13 مليون متر مربع أراضي جديدة أمام المستثمرين .

وتركز خطة الحكومة للعام الحالي ، على توجيه استثمارات كلية بقيمة 84.4 مليار جنيه للقطاع الصناعي خلال العام المالي الجاري 2019-2020، حيث يساهم القطاع في الوقت الراهن بنحو 17٪ من الناتج المحلي الإجمالي، كما يضم نحو 37 ألف منشأة صناعية، ويوظف نحو 15٪ من جملة المشتغلين، بخلاف العاملين بالمنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر والتي تستوعب نحو 300 ألف فرد.

 

أخبار متعلقة
Comments
Loading...