القابضة للتأمين تعتزم المساهمة بصندوقي استثمار للمشروعات الصغيرة وريادة الأعمال

تعتزم شركة مصر القابضة للتأمين وشركاتها التابعة المساهمة في صندوقي استثمار موجهين للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال.

وكشفت مصادر مطلعة أن القابضة تساهم في صندوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة «سواري فينشرز» مع بنوك الأهلي ومصر والقاهرة، لافتة إلى الانتهاء من مرحلة الطرح الأجنبي للصندوق ومن المتوقع إغلاق الجانب المصري قريبا، مضيفة أنه تم تقديمه الهيئة العامة للرقابة المالية للحصول على موافقتها.

ويبلغ رأسمال صندوق سواري للاستثمار 35 مليون دولار، ويتمثل الجانب الأجنبي في؛ بنك الاستثمار الأوروبى، والصندوق التنموي الإنجليزي، وصندوق التنمية الفرنسي، وصندوق النمو الهولندى، ويستهدف الصندوق الاستثمار فى الشركات الصغيرة والمتوسطة سريعة النمو بمجال التكنولوجيا المالية والطاقة المتجددة، إلى جانب الشركات المهتمة بخدمات الإنترنت وتقنيات الرعاية الصحية والتعليم.

وأضافت المصادر أن الصندوق الآخر هو صندوق الاستثمار المباشر لريادة الأعمال ويساهم به بنكي مصر والقاهرة إلى جانب الشركة القابضة، ومن المقرر التقدم بالأاوراق اللازمة للهيئة العامة للرقابة المالية قريبا.

وتركز استراتيجية مصر القابضة للتأمين وشركاتها التابعة الاستثمارية خلال الفترة القادمة في المساهمة مع شركاء النجاح في صناديق الاستثمار التي تدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال، خاصة وأنها آليه استثمارية فعالة في الأاسواق النشطة ونجاحها يحتاج إلى نجاح المناخ المحيط بها ككل.

وكانت شركة مصر القابضة للتأمين أطلقت صنوق الاستثمار «حصن الأمان اليومي» النقدي للسيولة بالجنيه المصري ذو العائد اليومي التراكمي، عام 2014، برأسمال 100 مليون جنيه وتديره شركة بلتون لإدارة صناديق الاستثمار، بحيث يقوم بتوزيع استثماراته على أذون الخزانة والسندات الحكومية والشركات والودائع البنكية وإتفاقيات إعادة الشراء وشهادات الادخار البنكية ووثائق صناديق أسواق النقد الاخرى.

وينص قانون الإشرام والرقابة على التأمين ألا تزيد نسبة استثمارات شركات التأمين في أسهم ووثائق صناديق الاستثمار عن 25%، بشرط ألا تزيد قيمة المستثمر في أسهم أو وثائق صناديق استثمار صادرة عن جهة واحدة علي 5% من جملة الأموال الواجب تخصيصها أو 20% من رأسمال الجهة المصدرة للأسهم أو وثائق صناديق الاستثمار أو 10% من رأس المال المدفوع لشركة أو اعادة التأمين أيهما أقل .

وبلغت اجمالي استثمارات مصر القابضة للتأمين وشركاتها التابعة نحو 61.9 مليار جنيه بنهاية العام المالي الماضي 18/ 2019، وبلغت حقوق المساهمين 26.8 مليار جنيه، وحققت أرباح تصل إلى 4 مليار جنيه وهي أعلى أرباح حققتها الشركة حتى الآن.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض