إيجاس: استهلاك الغاز يصل لـ 6.3 مليار قدم مكعب يوميًا.. والصناعة تستحوذ على 25% من حصة السوق في 2020

قال أسامة البقلي رئيس الشركة القابضة للغاز الطبيعي “إيجاس”، إن معدلات استهلاك الغاز الطبيعي تصل إلى حوالي 6.3 مليار قدم مكعب يوميًا، بنهاية ديسمبر الماضي.

أضاف البقلي لـ “أموال الغد”, أن تنامي استهلاك الغاز بالسوق جاء تزامنًا مع التوسع في تشغيل عدد من محطات الكهرباء، بجانب إنشاء بعض التجمعات الصناعية الجديدة القائمة على العمل بالغاز الطبيعي.

ويتراوح إنتاج قطاع البترول حاليًا من الغاز الطبيعي بين 7.2 : 7.3 مليار قدم مكعب يوميًا؛ بفضل مضاعفة إنتاج حقل “ظهر” الغازي الذي تجاوز حاجز الـ 3 مليارات قدم مكعب يوميًا بنهاية 2019.

أشار البقلي إلى أن القطاع الصناعي لايزال يتصدر قائمة القطاعات الأكثر استهلاكًا للغاز مع بداية 2020؛ بنسبة تتراوح بين 60 : 65% -ارتفاعًا وهبوطًا بين أشهر الصيف والشتاء-.

لفت إلى أن القطاع الصناعي -على رأسه صناعات السيراميك، الأسمدة، البتروكيماويات، الحديد- يُعد ثاني القطاعات الأكثر استهلاكًا للغاز مع بداية العام الجاري بحوالي 25% من نسب استهلاك السوق.

أوضح أن نسب استهلاك المنشآت السكنية والسيارات والمركبات لا تزال منخفضة مقارنة بما يسعى إليه القطاع؛ حيث تصل نسبتهما حوالي 8% من جملة الاستهلاكات اليومية للغاز.

وتمكن قطاع البترول من توصيل الغاز الطبيعي لنحو 10.4 مليون وحدة سكنية منذ بدء نشاط التوصيل وحتى نهاية 2019، وتسعى الشركة القابضة “إيجاس” عبر شركاتها التابعة لتحويل ما يزيد عن مليون منشأت جديدة للعمل بالغاز بدلًا من البوتاجاز خلال 2020.

وكان وزير البترول صرح الخميس الماضي؛ خلال منتدى غاز شرق المتوسط، أن الدولة تصدر شحنات من الغاز الطبيعي المسال للخارج تقدر بنحو 10 شحنات شهرية بإجمالي طاقات تصل لمليار قدم مكعب يوميًا.

وتخطط وزارة البترول لتنمية إنتاج الغاز الطبيعي بحيث يصل إلى قرابة الـ 8 مليارات قدم مكعب يوميًا خلال 2020- 2021 ، بالتزامن مع اتجاه الدولة لمضاعفة كميات الغاز التي يتم تصديرها للخارج؛ خاصة عقب استيراد الغاز من إسرائيل والاتجاه لإبرام المزيد من العقود التصديرية الفترة المقبلة.

 

أخبار متعلقة
Comments
Loading...