EFG

غرفة القاهرة : البرودة تدفع أسعار الدواجن للارتفاع إلى 32 جنيه للمستهلك

4 جنيهات ارتفاعاً بأسعار البيض ليسجل 41 جنيه للمستهلك

شهدت أسعار الدواجن ارتفاعا بنحو 3 جنيهات مع بداية الأسبوع الجاري لتصل إلى 26 جنيه بالمزرعة ، و31 إلى 32 جنيه للكيلو للمستهلك.

وبلغ متوسط سعر الدواجن في عام 2018 نحو 22 إلى 24 جنيه بالمزرعة، في حين بلغ متوسط سعر الدواجن في 2019 نحو 22 جنيه للكيلو بالمزرعة.

وأشار دكتور عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية في تصريحات خاصة إلى ارتفاع أسعار البيض لتصل إلى 35 جنيه بالمزرعة بدلا من 31 جنيه، لتصل إلى المستهلك لنحو 41 جنيه، مرجعا ذلك لارتفاع تكلفة الإنتاج في ظل التدفئة المستمرة على مدار اليوم لانخفاض درجات الحرارة وشدة البرودة.

وأضاف خروج عدد كبير من المربيين من المنظومة منذ أغسطس الماضي، في ظل تدني الأسعار والخوف من موسم الشتاء والذي تنتشر فيه الأمراض الوبائية وتكون الدواجن أكثر عرضة للأوبئة والنفوق وبالتالي ساهم في قلة المعروض ، مطالبا المربيين والمنتجين بالالتزام بتعليمات وإرشادات الطب البيطري وإعطاء التحصينات اللازمة حتى لا تنتشر الأمراض والأوبئة في ظل شدة البرودة.

وطالب السيد شركات الغاز بتوقيع بروتوكول تعاون مع الشعبة لتوفير كافة الاحتياجات من أسطوانات البوتاجاز للمزارع للتدفئة خلال الفترة  الحالية، والسماح للمنتجين بشراء الأسطوانة بالسعر الرسمي من المستودعات والذي يبلغ 100 جنيه.

ويصل حجم الإنتاج السنوي من الدواجن إلى 1.3 مليار طائر، بما فيهم التربية الريفية والتي تستحوذ على 30% من صناعة الدواجن بمصر.

ولفت إلى أنه مع تشغيل كافة المزارع بكامل طاقتها الإنتاجية سيصل حجم الإنتاج السنوي إلى 2 مليار طائر، منوها أن الركود يسيطر على السوق حيث لا يتجاوز حجم المبيعات ال25% خلال الفترة الحالية.

 

أخبار متعلقة
Comments
Loading...