edita 350

10 شركات تأمين تنجح في التعاقد مع 19 بنكاً.. و4 عقود في طريقها للنور

نجحت 10 شركات تأمين مصرية في إبرام عقودها مع 19 بنك حكومي وخاص لتفعيل اتفاقيات التأمين البنكي، وتنتظر 4 شركات توقيع عقود جديدة خلال الفترة القادمة، بهدف رفع محفظة الأقساط وتحقيق زيادة في معدلات النمو.

ويعد “التأمين البنكي” قناة تسويقية هامة لشركات تأمينات الحياة بصفة خاصة نظراً لطبيعة منتجاتها التي يمكن إصدارها دون معاينة للأخطار الممكنة، وتحرص الشركات على التوصل لإتفاقيات مع البنوك للاستفادة منها.

واحتلت شركة أليانز للتأمينات الحياة المرتبة الأولى من حيث عدد البنوك المتعاقد معها لتوفير خدمة التأمين البنكى عبر فروعها ليصل إلى 7 بنوك ضمت بنك مصر، والقاهرة والبنك العربي، بجانب بنك كريدي أجريكول والإمارات دبي الوطني والمشرق والإتحاد الوطني، بالإضافة إلى بنك HSBC.

وتليها شركة مصر لتأمينات الحياة عبر التعاقد مع 5 بنوك عاملة بالسوق المصرية هم بنك الشركة المصرفية SAIB والبنك المصري الخليجي وبنك مصر إيران وبنك التعمير والإسكان، وأحدث تعاقداتها مع بنك ناصر الاجتماعي خلال شهر نوفمبر الماضي.

وفي المرتبة الثالثة تأتي شركة المصرية للتأمين التكافلى – حياة حيث تعاقدت مع بنوك عودة، وأبوظبي الإسلامي وبنك مصر “فرع المعاملات الإسلامية”، بالإضافة إلى بنك الكويت الوطني، كما تسعى لتفعيل تعاقدها مع بنك مصر إيران، لتصل بشكبتها إلى 5 بنوك.

وفي المرتبة الرابعة أليانز لتأمين حيث تتعاقد حالياً مع بنكي الإمارات دبي الوطني والمشرق وتسعى لتفعيل التعاقد مع بنكي مصر وكريدي أجريكول لتصل بشبكتها لـ4 بنوك، كما تقدم شركة ميتلايف أليكو لتأمينات الحياة هذه الخدمة من خلال فروع بنك الإسكندرية، وكذلك الدلتا لتأمينات الحياة تقدم الخدمة من خلال بنك الاستثمار العربي.

ووقع 4 بنوك الإتفاقية مع شركات التأمين المملوكة لها، ليوفر البنك التجارى الدولي CIB الخدمة بالتعاون مع شركة أكسا لتأمينات الحياة – مصر، بالإضافة إلى بنك قطر الوطني الذي يقدم الخدمة من خلال شركة كيو إن بى الأهلى لتأمينات الحياة، وبنك بلوم مصر الذي يقوم بترويج منتجات شركته التابعة آروب لتأمينات الحياة، بالإضافة إلى تعاقد اسكان للتأمين مع بنك التعمير والإسكان.

وتستعد شركة مصر للتأمين التكافلي ممتلكات، لتوقيع تحالف التأمين البنكي مع المصرف المتحد، وتتفاوض آروب للتأمين لإعادة تفعيل التأمين البنكي مع بنك بلوم، وبالرغم من ذلك إلا أن التأمين البنكي لم يجذب شركات تأمين الممتلكات بالشكل المطلوب نظراً لارتفاع تكلفته مقارنة بعدد الوثائق المستهدف تسويقها، وتعتمد معظم الشركات على علاقتها مع البنوك في التأمين على القروض الممنوحة ضد مخاطر عدم السداد إلى جانب التأمين على الأصول المملوكة للبنك.

ورغم إصدار تعديلات ضوابط مزاولة نشاط التأمين البنكى فى مصر من الهيئة العامة للرقبة المالية والبنك المركزى لتسمح لكل بنك بتوقيع 4 إتفاقيات مع شركات التأمين اثنان منهما تمارسان نشاط التكافل إلا أن البنوك المفعلة للتأمين البنكى لم توقع سوى اتفاقية واحدة باستثناء بنكي مصر والتعمير والاسكان اللذان وقع لكلا منهما اتفاقيتين.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق