EFG

تحليل : تراجع الدولار يدفع أسعار الحديد للانخفاض  

600 جنيه انخفاضا بطن الحديد منذ بداية الشهر الجاري 

تشهد أسعار الحديد انخفاضا خلال الفترة الحالية، حيث سجل انخفاضا بقيمة حوالي 200 جنيه للطن خلال تعاملات اليوم، ليتراوح متوسط سعر الطن مابين 9500 إلى 9800 جنيه تسليم أرض المصنع، و للمستهلك مابين 9800 إلى 10200 جنيه للطن.

ويرجع ذلك لانخفاض سعر الدولار والذي يسجل حاليا نحو 15.81 جنيه، بانخفاض ما يقرب من جنيهين عن العام الماضي، إضافة إلى زيادة الإنتاج المحلي وزيادة المعروض بالأسواق المصرية مع انخفاض حجم الطلب وضعف القدرة الشرائية للمواطنين.

وتنتج مصر حوالي 7.9 مليون طن من حديد التسليح، وحوالي 4.5 مليون طن بيليت، بينما تستورد 3.5 مليون طن بيليت، بحسب بيانات غرفة الصناعات المعدنية.

وخفضت بشاي أسعارها لتنشيط حركة البيع والشراء، خلال الأسبوع الماضي، كما قامت شركة حديد عز بخفض الأسعار للتجار بنحو 370 جنيها للطن، ليصل سعر طن الحديد إلى نحو 10200 جنيه، تسليم أرض المصنع.

ويتوقع التجار أن يقوم كل من حديد عز وبشاي بخفض الأسعار لما هو دون ال10 آلاف بنهاية تعاملات اليوم، كنوع من التحفيز على الشراء لتنشيط المبيعات.

وانخفض سعر طن الحديد بشركتي السويس للصب وحديد المصريين إلى 9900 جنيه خلال تعاملات اليوم مقابل 10200 جنيه أول أسبوع بالشهر الجاري، تسليم أرض المصنع.

وقامت شركة حديد الجارحي بخفض سعر طن الحديد الذي تنتجه بنحو 150 جنيها بداية من اليوم ليسجل سعر الطن نحو 9650 جنيها تسليم أرض مصنع، كما أعلنت شركة المراكبي للصلب عن خفض أسعار الحديد بنحو 125 جنيه للطن اليوم ليبلغ 9650 جنيه للطن تسليم أرض المصنع

وقال أحمد الزينى رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية بالقاهرة في تصريحات خاصة أن أسعار الحديد تشهد انخفاضا للمرة الثالثة منذ بداية العام الجاري، حيث انخفض اليوم بنحو 200 جنيها للطن، ليصل حجم الانخفاض إلى نحو 600 جنيه للطن منذ بداية العام الجاري،حتى الآن.

وأرجع انخفاض الأسعار لانخفاض سعر الدولار والذي يعد عاملا رئيسيا فى انخفاض سعر الحديد بالأسواق، لافتا أن زيادة المعروض فى الأسواق وزيادة الإنتاج المصرى فى الأسواق وتراجع الأسعار العالمية عوامل أخرى ساهمت فى انخفاض سعر الحديد.

 

أخبار متعلقة
Comments
Loading...