EFG

بنك التعمير والإسكان:  محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة تسجل 20% من المحفظة الائتمانية

قال حسن غانم، رئيس بنك التعمير والإسكان، أن محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة سجلت نسبتها 20% من إجمالي محفظة البنك ليصل البنك الى النسب المقررة من قبل البنك المركزي وفقا لمبادرة الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وطرح البنك المركزي مبادرة فى عام 2015 تقوم على الوصول بنسبة المشروعات الصغيرة والمتوسطة الى 20% من المحفظة الائتمانية بهدف ضخ 200 مليار جنيه للقطاع بفائدة 5% و7%، وقام البنك المركزي خلال 2019 باصدار تعليماته للبنوك بوقف تمويل النشاط التجاري فقط في مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر.

وكشفت أحدث بيانات للبنك المركزي أن البنوك قامت بضخ تمويلات ضمن مبادرة الشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغيرة بقيمة 160 مليار جنيه حتى الان.

ويترقب السوق فى الوقت الحالى موقف البنك المركزي من مبادرة الشركات الصغيرة والمتوسطة وهل سيتم التجديد للمبادرة مرة أخري ام ستتوقف بعد إنتهاء فترة الأربعة سنوات.

وأوقف البنك المركزي مبادرة تمويل الشركات المتوسطة في مجالات الصناعة والزراعـــة والطاقة الجديدة والمتجددة بفائدة 7% لتمويل شراء الآلات أو معدات أو خطوط إنتاج جديـدة خلال الأسبوع الجاري.

وخصص المركزي 5 مليارات جنيه على شرائح تقوم البنوك بإعادة إقراضه للشركات المتوسطة المنتظمة العاملة أو حديثــــة التأسيس.

وقال محافظ البنك المركزي في خطاب موجه للبنوك:” أود الإحاطة أنه في ضوء نجاح المبادرة المُشار إليها واستنفاذ المبالغ المخصصة لها، افيُرجى اتخاذ اللازم نحو التنبيه بالتوقف عن منح تمويل جديد في إطار المبادرة المذكورة اعتبارا من تاريخه”.

 

أخبار متعلقة
Comments
Loading...

Facebook