EFG

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار يستثمر 60 مليون دولار في شركة «إنفنيتي» للطاقة

 

قام  البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بضخ استثمار قدره 60 مليون دولار في شركة «إنفنيتي» للطاقة إحدى شركات القطاع الخاص المصرية.

أوضح البنك في بيان له مساء اليوم الأربعاء، أن هذه التمويلات تتدفق باتجاه تدعيم خط أنابيب الشركة للطاقة المتجددة، ومشروعات توزيع الكهرباء؛ مثل محطات تزويد المركبات الكهربائية بالطاقة.

وذكر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار أن هذا الاستثمار يأتي بالتوازي مع توقيع اتفاق بين «انفينتي» وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، الذي بموجبه تستثمر الأخيرة بمحفظة «إنفينيتي» للأصول المتجددة، كما تصبح شريكاً مع إنفينيتي في مشروعات مقبلة للطاقة المتجددة داخل كل من مصر وأفريقيا.

يسهم هذا الاستثمار في التحول القائم في مجال الطاقة، الداعم لنمو الطاقة المتجددة، وكانت الحكومة المصرية قد أعلنت استهدافها توليد ٢٠% من جملة إنتاجها من الكهرباء عبر المصادر المتجددة بحلول عام ٢٠٢٢، على أن تزيد هذه النسبة إلى ٤٢% بحلول ٢٠٣٥.

كانت أسعار الطاقة المنتجة من خلال مشروعات الطاقة المتجددة قد اتجهت للانخفاض بثبات على مدار الأعوام الماضية، لتصبح أكثر تنافسية من مصادر الوقود الاحفوري التقليدية، وأدى ذلك إلى خلق طلب كبير في مصر من قبل القطاعات التجارية والصناعية كثيفة الاستهلاك على الكهرباء التي تنتجها شركات تابعة للقطاع الخاص من مصادر متجددة، بحسب بيان البنك.

ولجأت الحكومة المصرية إلى تنويع الطاقة وتحريرها من خلال تهيئة السوق لتنمية القطاع الخاص المنتج للطاقة المتجددة خلال السنوات الأخيرة. ومع ذلك فإن الوصول إلى تمويل أسهم رأس المال يظل هو المفتاح لتنمية الطاقة المتجددة في البلاد.

يذكر أن مصر عضو مؤسس في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، حيث استثمر البنك منذ بدء عملياته بها في عام 2012، ما يزيد عن 5.5 مليار يورو في 102 مشروعاً في البلاد، وكانت مصر، في عام 2018، أكبر اقتصاد يستثمر فيه البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية من حيث الالتزامات الجديدة.

أخبار متعلقة
Comments
Loading...

Facebook