EFG

« الاتحاد الافريقي لمقاولي التشييد»: شركتان مصريتان تفوزان بتنفيذ مشروعات بموريشيوس وجنوب السودان

شالانتهاء من تأهيل 47 شركة مصرية لتنفيذ مشروعات المقاولات بالخارج
مصر قادرة على تصدير مقاولات بـ 150 مليار دولار سنويا خلال 3 سنوات

كشف المهندس حسن عبد العزيز رئيس الاتحاد الإفريقي لمقاولي التشييد والبناء، عن فوز شركتي مقاولات مصريتان بتنفيذ مشروعات بموريشيوس وجنوب السودان بقيمة تصل لنحو 250 مليون دولار.
وقال في تصريحات لأموال الغد على هامش المائدة المستديرة حول الاستثمار في مصر بين الفرص المتاحة والتحديات التي نظمتها شركة لودكس المصرية السعودية، إن أحدى شركات المقاولات المصرية فازت بتنفيذ مشروع لإنشاء كوبري وطريق بجنوب السودان بتكلفة تقريبية تصل لنحو 50 مليون دولار.
وأضاف عبد العزيز أن هناك شركة أخرى تأهلت لتنفيذ مستشفى بتكلفة 200 مليون دولار في موريشيوس، موضحا أنه سيتم زيارتها خلال 9 فبراير المقبل من اجل الانتهاء من كافة الاجراءات الخاصة بتنفيذ هذا المشروع.
وأشار إلى أن الفترة الماضية شهدت الانتهاء من تأهيل 47 شركة مقاولات مصرية لتنفيذ مشروعات بالخارج خاصة في افريقيا، مشيرا إلى أن عدد شركات المقاولات المصرية التي تعمل في الخارج لا يتعدى 15 شركة وذلك في نحو 20 دولة افريقية.
ولفت عبد العزيز إلى ان الاتحاد يعمل على توفير الفرص المتاحة من خلال المناقصات التي تطرحها الدول الافريقية عبر اعضاء الاتحاد في هذه الدول من أجل مساعدتهم في التواجد بهذه الدول، مشيرا إلى سعيه خلال الفترة الماضية من أجل تذليل العقبات التي تقف حائلا أمام تصدير المقاولات بالخارج وعلى رأسها الرسوم والتي تم خفضها لنحو 100 ألف جنيه.
وأكد على ضرورة قيام مكاتب التمثيل التجاري بالخارج بدورها في توفير المعلومات اللازمة عن المناقصات التي تقام هناك وكذلك متطلبات السوق والامكانيات المتاحة، فضلا عن أهمية وجود فروع للبنوك المصرية بالدول الافريقية لتسهيل العمليات النقدية وكذلك توسع شركات التامين في تأمين عمليات الشركات في الدول الافريقية.
ونوه بأن مصر باستطاعتها تصدير مقاولات بقيمة تصل لنحو 150 مليار دولار سنويا في خلال 3 سنوات بشرط زيادة عدد الشركات المنفذة للمشروعات بالخارج وكذلك حل تلك المعوقات، مشيرا الى ان تركيا تعد ثاني اكبر الدول تصديرا للمقاولات فلديها 152 شركة تنفذ مشروعات حول العالم بقيمة بلغت 216 مليار دولار خلال 2018 حصلت الدولة على 25.6 مليار دولار منهم.

أخبار متعلقة
Comments
Loading...