EFG

هيئة الأوقاف تعلن الشركات الفائزة بإدارة محفظتها الاستثمارية خلال شهر

تعتزم هيئة الاوقاف الإعلان عن قائمة الشركات الفائزة لإدارة محفظة الاوراق المالية الخاصة بها بالبورصة والبالغة مليار جنيه خلال شهر.

وأوضحت مصادر مُطلعة أنه من المقرر اختيار 3 مديرين محافظ مالية من بين الشركات المتقدمة ، وذلك في إطار خطة الهيئة الهادفة إلى تعظيم أصولها ومحافظها المالية عبر البورصة.

اشارت المصادر أن الفترة الحالية تشهد فحص العروض المقدمة من قبل بنوك الاستثمار وفقا لمواصفات كراسة الشروط، لضمان حفظ أصول الهيئة وتعظيمها، وذلك عقب بدء تلقى العروض للمنافسة من قبل بنوك الاستثمار على اقتناص محفظتها الاستثمارية الشهر الماضي .

وكانت هيئة الأوقاف أعلنت فى فبراير 2018، أنها اختارت 6 شركات إدارة أصول بينها «هيرمس» و«سى آى كابيتال» و«بلتون» و«رسملة» و«الأهلى»، لإدارة محفظة مالية بقيمة 600 مليون جنيه، من بين 15 شركة تقدمت للمناقصة التى تم طرحها فى 2017 ثم تم إلغائها.

وتمتلك هيئة الأوقاف مساهمات مباشرة فى بعض الشركات المقيدة بالبورصة، منها الصناعات الكيماوية «كيما»، والدلتا للسكر، وفيصل الإسلامى، كما تمتلك أكثر من 400 آلف فدان مزروع، بالإضافة إلى شركة المحمودية للمقاولات.

وتعتبر البورصة أنسب الخيارات التمويلية لتعظيم حجم محفظة الهيئة الاستثمارية والمحافظ التابعة لكافة مؤسسات الدولة، وذلك بالتزامن مع تدني القيم الحالية لشريحة متنوعة من الاسهم المدرجة بعدد من القطاعات.

وتم إنشاء هيئة الأوقاف المصرية سنة 1971 لإدارة مال وعقارات وأراضى الوقف الخيري، وتدير الهيئة أصولا في صورة أسهم في بعض البنوك مثل بنك التعمير والإسكان وبنك فيصل الإسلامي.

كذلك قامت الهيئة بشراء أسهم في شركات مثل شركة بسكو مصر بالاضافة الى شراء شركات ومصانع بالكامل مثل مصانع سجاد دمنهور (الشركة العربية للسجاد والمفروشات) و”شركة رمسيس الزراعية” و”شركة المحمودية العامة للمقاولات” والتي تم تغيير اسمها إلى “المجموعة الوطنية لاستثمار وتنمية مال الوقف” وتتضمن خمس شركات.

 

أخبار متعلقة
Comments
Loading...