«صناعة النواب» تطالب بإعادة صياغة اتفاقية التجارة مع تركيا وتصفها بالمضرة للمنتج المحلى

طالب المهندس محمد فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، وزارة التجارة والصناعة بضرورة التركيز على  مراجعة  بعض الاتفاقيات التجارية الدولية خاصة الاتفاقية المُوقعة مع تركيا، منوها أن تلك الاتفاقية تسببت ضرر كبير للصناعات المحلية مثل الحلويات والبسكويت والملابس”.

جاء ذلك خلال لقاء الدكتورة نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة مع أعضاء لجنة الصناعة بالبرلمان اليوم ،

والذى أكدت نيفين خلاله  إن وزارة التجارة والصناعة  بدأت اتخاذ خطوات فعلية في مسار مراجعة كافة الإتفاقيات التجارية الدولية ، وذلك في إطار سياسات الدولة الرامية لترشيد الواردات وتعظيم الصادرات .

مشيرة إلى أن المراجعات  الحالية ستعمل على  اعادة تقييم و بحث مدى استفادة مصر من تلك الإتفاقيات ومن عدمه ، مشددة في الوقت ذاته على احترام مصر لكافة تعهداتها الدولية .

أضافت أن الوزارة بصدد تطبيق  برنامج جديد للمعارض الخارجية بهدف تشجيع المصدرين  مع مراجعة الجهات والشركات التي ستمثل مصر بالمعارض، وأماكن تلك المعارض، مضيفة أنه يتم إعداد هيكل للواردات والصادرات لمعرفة المنتجات التي يسهل صناعتها محليا وتوجيه الصناعات الصغيرة تجاهها.

ووقعت مصر وتركيا على اتفاقية التجارة الحرة عام 2005، خلال تولي وزير التجارة الأسبق  المهندس رشيد محمد رشيد، ودخلت حيز النفاذ في 2007، فيما تنص المادة 38 من الاتفاقية، على أنه “لأي من الطرفين أن ينهي هذه الاتفاقية بإخطار الطرف الآخر، وينتهي سريان هذه الاتفاقية فى اليوم الأول للشهر السادس من تاريخ استلام الطرف الآخر هذا الإخطار”.

ومنذ بداية تفعيل اتفاقية الجارة الحرة مع تركيا ، بدأت الصادرات المصرية في اتجاه صعود لتصل إلى 1.91 مليار دولار في 2017 بمعدل نمو 782.6% مقارنة بـ216.4 مليون دولار في 2011، فيما حققت الواردات تراجعاً بـ48.2% خلال نفس الفترة لتصل إلى 2.06 مليار دولار في 2017.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض