EFG

«حصاد الصناعة»: الاهتمام بتعميق التصنيع المحلي وتنمية قطاع التمور واستخدام الطاقة المتجددة

كشفت وزارة التجارة والصناعة، أن مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار عمل على الاهتمام بتعميق التصنيع المحلي وتعزيز قطاع التمور وكذلك استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة في الصناعة.

وذكرت الوزارة في حصادها لقطاع الصناعة لعام 2019 والذي حصل “أموال الغد” منه، أنه في مجال جهود تعميق التصنيع المحلي، فتم الانتهاء من تصنيع أول موتور غسالات فوق اوتوماتيك 180w مصري 100% والبدء في تجربته بالمصانع، بالإضافة إلى تصنيع اضافات تقليل وقت التبريد في عملية التشكيل بالحقن واضافات تحويل البلاستيك إلى بلاستيك متحلل حيويا.

كما تم ابتكار خلطات من خامات البولي ايثيلين عالي الكثافة ومنخفض الكثافة لموائمة متطلبات الشركة المصربة للاتصالات، وانتاج البسكويت باستخدام مسحوق التمور المجففة بديلا للسكر بنسبة 50% بأحد المصانع المصرية ، بالإضافة إلى تصنيع نماذج أولية من بلاطات الرخام الصناعي من مخلفات الرخام بالتعاون مع أحدى الشركات الايطالية.

وكذلك قام المجلس بتصنيع خيوط من عوادم الكتان لانتاج ملايات لتخفيض 15% من التكلفة واستخدام التكنولوجيات الحديثة في الدباغة لتقليل نسبة الأملاح داخل مياه الصرف الصناعي للمدابغ وذلك لمدبغتين.

اما في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، أوضحت الوزارة قيام مركز تحسين الجودة والانتاجية بالمجلس بتنظيم دورة تدريبية لمدة أسبوع بالتعاون مع هيئة التعاون الدولي اليابانية ومركز تدريب التجارة في مجال النظم اليابانية للجودة والانتاجية بمشاركة 18 متجرب يمثلون 10 دول أفريقية .

كما تعاون مركز تكنولوجيا الانتاج الانظف التابع للمجلس ووزارة الانتاج الحربي لتنفيذ أعمال ترشيد الطافة بكافة شركات الانتاج الحربي والبدء بمصنعين ، وكذلك تأهيل معمل الطاقة الشمسية في هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بالاضافة إلى تأهيل 13 شركة في مجال الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى تدشين منظومة تبادل للمخلفات الصناعية عبر موقع بورصة المخلفات الصناعية.

وأشارت إلى أنه تم استخدام السخانات الشمسية في المجال الصناعي وكفاءة ادارة الطاقة، واستخدام الطاقة الشمسية في التسخين في التطبيقات الصناعية المختلفة.

ولفتت الوزارة إلى حصول مركز تكنولوجيا الانتاج الانظف على ثقة منظمة الامم المتحدة اليونيدو لتقديم الدعم الفني والتدريبي للدول العربية والافريقية لنقل الخبرة المصرية في هذه الدول في مجال ادارة المواد والمخلفات الكيماوية.

وفي مجال التمور، ونوهت بأنه تم انشاء المجلس الأعلى للتمور بهدف تطوير قطاع التمور وحل مشاكل المنتجين والمصنعين وزيادة الصادرات المصرية، وتأهيل مجمع تمور الوادي الجديد بالتعاون مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، بالإضافة إلى انشاء ثلاجات في الواحات البحرية بمحافظة الجيزة لبدء الشتغيل التجريبي.

كما تم الاعداد والاشراف على مشاركة 62 مصنع تمور مصرية من الوادي الجديد وسيوة والواحات البحرية وبرج العرب والسادات بمعرض أبو ظبي للتمور ومهرجات التمور في السودان ومهرجان التمور بالاردن ومعرض فوود أفريكا .

وفي مجال دعم الابتكار الصناعي، فتم تنظيم جائزة الابتكار الصناعي لتشجيع جهود الشركات المبتكرة وتم الاعلان عن فوز 4 شركات صناعية، ونقل تكنولوجيا تركيب اللوحات الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية بأحد المصانع مما ادى لخفض استهلاك الطاقة الكهربائية بنسبة 8% ، وانشاء حاضنة أعمال تختص بإعادة تدوير المخلفات الصناعية.

كما تم تطوير الحاضنة التكنولوجية للحرف الابداعية في مجال صناعة الجلود، وابتكار العلامة التجارية NAILA ودعم علامات تجارية جديدة من خلال دعم رواد الأعمال وذلك باطلاق مجموعة مبتكرة من الحقائب.

 

أخبار متعلقة
Comments
Loading...

Facebook