حفلة 1200

«نيفين جامع».. ثاني سيدة تتولى حقبة التجارة والصناعة «بروفايل»

وافق مجلس النواب بالأغلبية المطلقة، منذ قليل، على عرض رئيس الجمهورية بإجراء تعديل وزاري، تضمن تولي نيفين جامع، منصب وزيرة التجارة والصناعة ضمن تعديل وزاري وافق عليه البرلمان اليوم.

“نيفين جامع” باتت هي ثاني سيدة تتولى منصب وزيرة الصناعة والتجارة، في تاريخ مصر، بعد سميحة فوزي التي جاءت لفترة قصيرة بعد المهندس رشيد محمد رشيد، في أعقاب ثورة يناير.
تمتلك “نيفين جامع” خبرة عملية و مصرفية امتدت لأكثر من ثلاثين عامًا خاصة في القطاع المصرفي؛ باعتبارها أحد القيادات المتخصصة في قطاعات الاستثمار و التمويل و التجزئة المصرفي.
التحقت بالعمل بالصندوق الاجتماعي للتنمية في يناير 2005، حيث قامت بتطوير آليات وأساليب التمويل، وساهمت في إعداد أول سياسة ائتمانية لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بالصندوق الاجتماعي للتنمية في إبريل 2005، وأدخلت التمويل المباشر لأنشطة الصندوق.
فى عام 2013 ترأست “نيفين جامع” القطاع المركزي لتمويل المشروعات الصغيرة بالصندوق، وساهمت مع إدارات البنوك و مختلف جهات الدولة المعنية في صياغة استراتيجية لتمويل المشروعات الصغيرة
وخلال الفترة من 2013 حتى 2016 بلغ ما تم ضخه للمشروعات الصغيرة من تمويلات حوالي 10.5 مليار جنيه، بما يعادل 52% من إجمالي التمويلات التي تم ضخها منذ نشأة الصندوق حتى نهاية عام 2016.
وانتهجت “نيفين جامع” سياسة تستهدف تنويع المنتجات التمويلية المتاحة للمشروعات الصغيرة، كما استحدثت آلية التأجير التمويلي من خلال التعاقد مع شركات التأجير التمويلي النشطة في السوق المصري.
وشاركت جامع  في وضع أول سياسة استثمارية للصندوق الاجتماعي للتنمية، كما ساهمت في إطلاق أول برنامج تمويلي موجهة لأصحاب الأفكار الرائدة والمشروعات الابتكارية من خلال قيام الصندوق الاجتماعي للتنمية بالمساهمة في رؤوس أموال تلك المشروعات حيث أصبح الصندوق الاجتماعي للتنمية أول جهة في مصر تقوم بتنفيذ هذا الأمر.
وتم اختيار “نيفين جامع” عن مصر في قائمه فوربس أكثر القيادات تأثيرًا من الحكومة، كما تم اختيارها عدة مرات كأحد أهم الشخصيات النسائية تأثيرًا في الاقتصاد الوطني و العربي.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض