EFG

انعقاد اجتماع اللجنة الفنية لوحدة اغادير بالمغرب مطلع 2020

كشف د.  يوسف طريفه الرئيس التنفيذي للوحدة الفنية لاتفاقية اغادير،  عن انعقاد اجتماع اللجنة الفنية بالوحدة في المغرب مطلع العام المقبل من اجل التصديق على برنامج العمل الخاص بالوحدة خلال الفترة المقبلة.

وقال خلال ندوة « اتفاقية اغادير- المزايا والتحديات» التي نظمها اتحاد الصناعات،   إن الفترة الماضية شهدت العمل على التعريف بالاتفاقية ومزاياها بالدول الاعضاء،  خاصة وانها تعمل على تعزيز التكامل الصناعي بين الدول العربية وتراكم المنشأ لتعزيز الصادرات الى الدول الاوروبية.

وأضاف طريفه أن الوحدة تعمل حاليا على دخول الاتفاقية حيز التنفيذ في الكثير من البنود،  موضحا انه خلال الفترة المقبلة سوف يتم الاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة بالدول الاعضاء.

ونوه بان 30% فقط من التبادل التجاري بين الدول الاعضاء الاربعة ” مصر،  تونس،  المغرب،  الاردن”،  يتم عبر اتفاقية اغادير،  موضحا بان التبادل التجاري بين الدول الاربعة مازال ضعيف كما انه يقتصر بشكل كبير على المواد المصنعة النهائية.

وذكر طريفه أن الوحدة تعمل على الارتقاء بالتبادل البيني والبحث عن سلاسل القيمة الاقليمية وزيادة نسب تراكم المنشأ،  موضحا بان الوحدة سوف تعمل على وضع قاعدة بيانات حول الاتفاقية وامكانيات التراكم والتكامل الصناعي بين الدول الاعضاء بشكل اكبر على موقع الوحدة.

وأشار إلى أن الوحدة قامت بالعديد من الدراسات حول القطاعات الواعدة التي تزيد لديها فرص امكانية التعاون بين الدول الاربعة،  وتم حصرها في قطاعات الصناعات النسيجية وصناعة السيارات والاحذية والصناعات الغذائية.

 

أخبار متعلقة
Comments
Loading...