هيئة البترول: ارتفاع استهلاك السولار لـ 1.1 مليون طن شهريًا.. والإنتاج يغطي 50%

قال عابد عز الرجال رئيس الهيئة العامة للبترول، إن معدلات استهلاك السولار ارتفعت لـ 1.1 مليون طن شهريًا، مقارنة بمليون طن خلال العام الماضي.

أضاف عز الرجال لـ “أموال الغد”، أن الطاقة الإنتاجية للسولار ارتفعت أيضًا لنحو 580 ألف طن شهريًا، مقابل 550 ألف طن خلال 2018.

لفت إلى أن إنتاج معامل التكرير المحلية من السولار يغطي نحو 50% من استهلاك القطاعات المختلفة، في حين توفر الدولة ممثلة في قطاع البترول باقي احتياجات السوق من خلال التعاقدات الخارجية على شحنات السولار.

تابع أن تنامي إنتاج الزيت الخام خلال الـ 4 سنوات الماضية، ساهم بشكل مباشر في رفع الطاقة الإنتاجية لمختلف أنواع الوقود، ما دفع القطاع للتوسع في إضافة وحدات إنتاجية جديدة بمعامل التكرير لمضاعفة إنتاجها السنوي من الوقود اللازم للاستهلاك المحلي.

وينتج قطاع البترول كميات من الزيت الخام والمتكثفات والبوتاجاز تصل إلى حوالي 2.6 مليون طن شهريًا، والتي تسد الجانب الأكبر من احتياجات الدولة من الوقود.

ويقارب استهلاك الدولة من المنتجات البترولية حاجز الـ 2.4 مليون طن شهريًا، بتراجع وصل إلى حوالي 200 ألف طن عن العام الماضي الذي شهد ارتفاع الاستهلاك لنحو 2.6 مليون طن شهريًا.

وشهد إنتاج الغاز الطبيعي تراجعًا خلال سبتمبر الماضي، حيث بلغ ما تم إنتاجه نحو 3.9 مليون طن، مقابل 4.1 مليون طن في سبتمبر 2018، كما شهدت معدلات استهلاك الغاز تراجعًا خلال نفس فترة المقارنة حيث سجلت نحو 3.8 مليون طن، مقابل في 4.1 مليون طن، ما يعني أن انتاج قطاع البترول من الغاز قد ساهم في سد استهلاك مختلف قطاعات الدولة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Facebook