EFG

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار يمول المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر بـ 150 مليون دولار

وافق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على تمويلاً بقيمة 150 مليون دولار تستفيد منه المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر، وذلك عبر تمويل قيمته 100 مليون دولار إلى البنك الأهلي المصري في إطار مرفق تمويل الاقتصاد الأخضر التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بتمويل مشترك من صندوق المناخ الأخضر.

 قال البنك فى بيان اليوم الاثنين، حصل «أموال الغد» على نسخة منه، إنه التمويل مخصص لإعادة إقراضه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة للاستثمار في التقنيات عالية الأداء التي تعمل على تحسين استخدام موارد الطاقة والمياه والأراضي.

 وتشمل المشاريع المحتمل تطويرها تقنيات مثل العزل الحراري والألواح الشمسية الكهروضوئية وترقيات آلات المعالجة، كما يمكن للشركات تحديد التقنيات الخضراء النموذجية المتاحة في مصر من خلال أداة تحديد التقنية المعروفة باسم Technology Selectorالتابعة لمرفق تمويل الاقتصاد الأخضر، بحسب بيان البنك.

 يقوم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في الوقت نفسه، بتنفيذ برنامجين جديدين في مصر، وهما قرض بقيمة 30 مليون دولار في إطار برنامج الشباب في الأعمال، وقرض بقيمة 20 مليون دولار في إطاربرنامج المهارات في الأعمال للمشروعات الصغيرة الخاصة في البلاد.

 وأكد البنك في بيانه أن البرنامجان سيساعدان على مواجهة التحديات التي تقابل كل من أصحاب العمل والباحثين عن عمل من الشباب، في ظل معدل البطالة بين الشباب في الشرق الأوسط الذي يعبر واحداً من أعلى المعدلات في العالم.

 ويهدف التمويل إلى دعم الاحتياجات التدريبية وتأمين مواهب مستدامة من خلال تحسين مهارات الموظفين، كما تهدف المبادرتين إلى المساهمة في بناء سوق عمل أكثر شمولاً ومساعدة الشركات الناشئة على الوصول إلى التمويل من أجل النمو.

 يعمل برنامج مرفق تمويل الاقتصاد الأخضر من خلال شبكة شاملة تضم أكثر من 140 مؤسسة مالية محلية في 26 دولة، بدعم يقارب 4.2 مليار يورو من تمويل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لـ 130 ألف عميل منذ بداية البرنامج، وأدت تلك المشاريع إلى تخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بأكثر من 7 ملايين طن سنوياً.

 شهدت الشراكة بين صندوق المناخ الأخضر والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية دعم الصندوق 6 برامج للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بقيمة 830 مليون دولار، كما يضم قرض مرفق تمويل الاقتصاد الأخضر 25 مليون يورو من التسهيلات الممولة من الصندوق إلى 75 مليون يورو من تمويل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بحسب بيان البنك.

 والجدير بالذكر أن مصر عضو مؤسس في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، حيث استثمر البنك منذ بدء عملياته بها في عام 2012، ما يزيد عن 5.5 مليار يورو في 102 مشروعاً في البلاد.

أخبار متعلقة
Comments
Loading...