ننشر المؤشرات المالية الكاملة لأنشطة التمويل الغير مصرفية بنهاية سبتمبر 2019

》الرقابة المالية》تسعى لإدراج نشاطي التطوير العقاري والتمويل الاستهلاكي تحت إشرافها الفترة المقبلة 
أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية عن المؤشرات الكاملة للأنشطة المالية الغير مصرفية مصرفية خلال ال9 أشهر الأولى من العام الجاري.

وأظهرت المؤشرات بلوغ حجم التمويل الممنوح من شركات التمويل العقاري بالسوق المصرية حوالي 1.9 مليار جنيه خلال ال9 أشهر الأولى من العام الجاري ، وبلغ عدد الشركات العاملة في هذا النشاط حوالي 14 شركة، بجانب 4 شركات تقييم عقاري، وذلك من خلال 14 فرعا لتقديم الخدمات إلى حوالي 62.2 ألف عميل.
وأشارت إلى أن إجمالي حجم الأموال المخصمة بلغت 7.2 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، وبلغ عدد الشركات العاملة في هذا النشاط حوالي 10 شركات فقط لتقدم خدماتها إلى حوالي 338 عميل.
كما بلغ قيمة التأجير التمويلي نحو 41 مليار جنيه خلال ال9 أشهر الأولى من العام الجاري، ويبلغ عدد الشركات العاملة في هذا النشاط حوالي 227 شركة، منها نحو 33 شركة.
وحول حجم نشاط التمويل متناهي الصغر، أوضحت الهيئة العامة للرقابة المالية أن إجمالي قيمة هذه التمويلات بلغت حوالي 15 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، مضيفة أن 70% من عملاء هذا النشاط من النساء، مقابل 30% للرجال.
وأضافت أن هناك حوالي 925 جميعات للتمويل متناهي الصغر فئات أ، ب، ج؛ كما هناك نحو 9 شركات تزاول هذا النشاط، ويبلغ عدد عملاء نشاط التمويل متناهي الصغر نحو 3 ملايين عميل، يتم خدمتهم عبر 1293 فرع، وحوالي 2250 منفذ.
وأشار الهيئة العامة للرقابة المالية سعيها إلى إدراج نشاطي التطوير العقاري والتمويل الاستهلاكي ضمن الأنشطة الخاضعة لرقابتها وإشرافها خلال المرحلة المقبلة.