حفلة 1200

« شعبة المصدرين» تستهدف وصول صادرات الحاصلات والصناعات الغذائية لـ 10 مليارات دولار خلال 2020

مصر تستهلك 150 الف طن عدس سنويا.. واستقرار أسعار البقوليات

فائض متوقع من الارز يصل لـ1.3 مليون طن خلال الموسم الجاري

قال مجدي الوليلي نائب رئيس الشعبة العامة للمصدرين باتحاد الغرف التجارية وعضو غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إنه من المستهدف وصول قيمة صادرات مصر من الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية لنحو 10 مليارات دولار خلال العام المقبل.
وأشار في تصريحات خاصة لأموال الغد على هامش افتتاح معرضي فوود افريكا وباك بروسيس، إلى أن صادرات مصر من الحاصلات الزراعية ارتفعت لنحو 2.8 مليار دولار بنمو 9%، كما زادت الصناعات الغذائية بنحو 2.9%، مؤكدا ان هذا الارقام تعد ضعيفة ونهدف الى مضاعفتها الفترة المقبلة خاصة في ظل استهداف الدولة وصول الصادرات لـ55 مليار دولار.

وأضاف الوليلي أن الشعبة بالتنسيق مع اتحاد الصناعات تسعى الى الاستفادة من تولي مصر للاتحاد الافريقي واجراء زيارات اكثر للدول الافريقية من اجل زيادة الصادرات لهذه الاسواق خاصة وانها واعدة.
وفيما يتعلق بالسوق المحلية، لفت إلى استقرار الاسعار لمعظم البقوليات وتوافرها بشكل كبير مع وجود مخزون من العدس والفول والفاصوليا خاصة في ظل ركود نسبي في المبيعات ادت لقيام المصانع والتجار لمحاولات لبيع السلع بسعر التكلفة لكسر تلك الحالة.
ونوه بأن اسعار العدس تتراوح ما بين 10-12 جنيه للسائب، وما بين 15-22 جنيه للمعبأ، مشيرا الى انه يتم استيراد 97% من احتياجات السوق المصري منه البالغة ما بين 140-150 الف طن وذلك من استراليا وكندا وتركيا وروسيا، خاصة في ظل تراجع زراعة العدس في مصر لقلة الانتاج وزيادة التكلفة.
وعن مناقصة توريد الارز لهيئة السلع التموينية وتأثيرها على السوق، أكد الوليلي انه لن يكون لها تأثير على الاسواق خاصة وان سوق الارز في مصر يشهد كقافة لم تحدث من قبل في ظل وجود فائض من الموسم الماضي يقترب من مليون طن.
وأوضح أن ما تم زراعته العام الجاري 2019/2020 قدر بنحو 1.8 مليون فدان بإنتاجية 6 ملايين طن شعير تنتج نحو 3.6 مليون طن ارز ابيض، بما يعني ان حجم الارز المتوفر خلال الموسم الجاري يصل لنحو 4.6 مليون طن رز ابيض بينما لا يتعدى الاستهلاك عن 3.3 مليون طن، ليكن هناك فائض يقدر بنحو 1.3 مليون طن.
وذكر الوليلي أن ذلك يتطلب وجود فكر استراتيجي حتى لا يتم اهدار هذا الكم الكبير من الانتاج من خلال مخزون استراتيجي للدولة دائم لا يقل عن 500 ألف طن رز ابيض يتم استبداله سنويا، بحيث يكون للدولة اليد العليا في ضبط الاسواق من خلال سعر عادل لكافة المستهلكين.
ونوه بأن أسعار الارز للأصناف العادية يتراوح حاليا ما بين 6.5-9 جنيهات للكيلو، بينما ترتفع الاسعار عن ذلك للأصناف المميزة، موضحا ان هناك استقرارا في اسعاره في ظل توافر المعروض.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض