حفلة 1200

محمد الأتربي: 13 مليار دولار حجم التدفقات النقدية الأجنبية لبنك مصر خلال 9 أشهر

قال محمد الأتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر إن حجم التدفقات النقدية الأجنبية خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي 2019 يفوق الـ 13 مليار دولار.

وأكد خلال فعاليات المؤتمر المصرفي العربي السنوي لعام 2019، الذي ينظمه اتحاد المصارف العربية، أن أشد المتفائلين لم يطمح في تحقيق المؤشرات الاقتصادية الإيجابية التي حققها الاقتصاد المصري عقب تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وأوضح أن برنامج الإصلاح الاقتصادي شمل على قرارين تاريخيين هما تحرير سعر الصرف، والاتفاق على برنامج التعاون مع صندوق النقد الدولي، وهما ما اعادا الثقة للاقتصاد المصري.

وأشاد الأتربي بالتناغم بين السياسة المالية والنقدية وهو ما جاء في صالح الاقتصاد المصري، مشيراً إلى كونها تجربة فريدة على الدول العربية الاستفادة منها.

واستعرض عدد من المؤشرات الهامة أبرزها إرتفاع معدل النمو الاقتصادي إلى 5.6%، ومن المتوقع ارتفاعه إلى 6%، وكذلك تراجع حجم عجز الموازنة إلى 8.3%، وارتفاع حجم تحويلات المصريين العاملين بالخارج إلى 26 مليار دولار، وايرادات قطاع السياحة إلى 12.4 مليار دولار.

وأضاف أن القطاع المصرفي المصري حقق مؤشرات نمو إيجابية كان في مقدمتها ارتفاع نمو الأصول إلى 5.3 تريليون جنيه في 2019، بمعدل نمو 68% مقارنة بعام 2016، كما ارتفعت القروض بنسبة 62% لتصل إلى 1.75 تريليون جنيه، والودائع إلى 4 تريليون جنيه، كما تراجع معدل الديون غير المنتظمة إلى 4.2% مقارنة بـ 6% في عام 2016، فيما ارتفع معدل كفاية رأس المال إلى 16.9% مقابل 14%.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض