عادل منير: 5% نسبة اختراق التأمين بمصر.. و3 عوامل تساعد على زيادتها

قال عادل منير، الأمين العام للاتحاد الأفروأسيوي، إن سوق التأمين المصرية تواجه مشكلة ارتفاع الفجوة التأمينية، لافتا إلى أنه بالرغم من عدم وجود بيانات دقيقة حول عدد المؤمن عليهم إلا أن نسبة اختراق التأمين تتراوح بين 3% و5%.

وأضاف أن نسبة العملاء في الدولة الأجنبية ترتفع عن ذلك بكثير حيث تصل إلى 70% في انجلترا، مؤكدا على دور شركات التأمين في الوصول للعملاء وسد الفجوة التأمينية.
وأضاف أن قطاع التأمين يحتاج إلى التركيز على 3 حلول لنمو السوق وتطويره هي؛ تسويق المنتجات وتفعيل التحول الرقمي لتحقيق الشمول المالي إلى جانب تطوير المنتجات.
وأكد على دور الجهات السياسية والرقيب واتحاد التأمين في تطوير الصناعة، لافتا إلى أن الصين أصبحت الصناعة الثانية على مستوى العالم بعد تصريح الرئيس الصيني في نهاية 2014 بأن التأمين صناعة استراتيجية وبالتالي أصبح التأمين ضرورة لكل المنشآت والمشروعات ليصل إجمالي أقساط السوق إلى 540 مليار دولار.
وأشار إلى تجربة الهند في تحويل دور الرقيب للرقابة والتطوير، لافتا إلى امتلاك قطاع التأمين لأقوى اتحاد مهني في مصر لأنه صدر قانون بإلزام كل شركات التأمين بالانضمام له وبالتالي له دور كبير في تنظيم الصناعة وعلى الجهات المسؤلة الاستجابة لقراراته وتفعيلها إلا أنه لم يتم استغلال هذا الدور حتى الآن.