خبير تأمينات أجسام السفن يحدد 5 توصيات لعملاء التأمين لاصدار وثائق سليمة

حدد أيمن ناصف، الخبير التأميني ورئيس قطاع التأمين البحري – أجسام السفن بشركة قناة السويس للتأمين، 5 توصيات يجب على العملاء اتباعها قبل التأمين على المراكب والأساطيل البحرية لتجنب التلاعب بالوثائق.

وأوضح ناصف في تصريحات خاصة لـ”أموال الغد” أن اختيار الشركة المؤمن لديها يأتي في المقام الأول وذلك عبر التأكد من خبراتها السابقة بهذا النوع التأميني وحجم محفظتها بتأمينات أجسام السفن وعملائها السابقين واتفاقيات العادة التأميت لديها والتأكد من أنها تتعاون من شركات إعادة حاصلة على تصنيف ائتماني A حتى لا يؤثر ذلك على سرعة صرف التعويضات.

وشدد على ضرورة تحديد القيمة السوقية للوحدة المؤمن عليها بالوثيقة لأنه في حالة التأمين بمبلغ أقل سيتسبب ذلك في تعرض العميل لشرط النسبية في حالة تحقق الخطر وبالتالي سيحصل على جزء من التعويض المستحق لأنه لم يدفع القسط كاملا ولن يستطيع استعادة أصل الوحدة بالمبلغ المدفوع.

ونصح العملاء بقراءة الوثيقة جيداً والتأكد من الشروط الموجودة بها لتجنب التلاعب بالألفاظ وقراءة الاستثناءات جيداً، مؤكداً على ضرورة التزام العملاء بأعمال الصيانة الدورية للوحدة أو الأسطول للحفاظ على الأصل والالتزام بالكتالوج الخاص بالماكينات والكشف الدوري على المركب وتحديثة ووضع جهاز GPS وجهاز قياس الأعماق.

وطالب العملاء بضرورة تدريب طاقم العمل بالمركب على أعمال الكهرباء والميكانيكا لتجنب توقف العمل وخاصة أنه لا توجد وثيقة تعوض العملاء عن ذلك.

ومن ناحية أخرى يرى ناصف أن نشاط تأمينات أجسام السفن بدأ يستعيد نشاطة نظرا لارتباطه بحركة السياحة حيث بدات المراكب العائمة في مدن الأقصر واسوان وشرم الشيخ والغردقة باستعادة نشاطها وبالتالي العودة لطلب تغطية جميع الأخطار إلى جانب التأمين بالقيمة السوقية مما أدى لزيادة حجم الأقساط.