افتتاح قمة مصر الخامسة لريادة الأعمال بالاسكندرية

افتتحت اليوم بمحافظة الاسكندرية فعاليات قمة مصر لريادة الأعمال للعام الخامس وذلك بمقر الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

وشارك فى الافتتاح، المجلس الدولي للمشروعات واشنطن ICSB والشبكة الدولية لريادة الأعمال ومنظمة العمل الدولية ILO، المجلس الشرق أوسطي لريادة الأعمال “مكسبي”، البنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية وجمعية رجال أعمال اسكندرية، وشركة تطوير مصر وبرنامج دعم وتطوير التعليم الفنى والتدريب المهنى TVET مصر الممول من الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبي بجانب لفيف من رواد الأعمال ورجال الأعمال والجهات والمؤسسات الداعمة.

وأكد الدكتور اسماعيل عبدالغفار رئيس الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، على ضرورة الاستفادة من الطاقات البشرية في الدول العربية من خلال التعليم ، لافتا أن 70% من سكان مصر والأمة العرية فى سن الشباب.
وقال إن تقدم الأمم مبني عليى الإبتكار والإبداع ورأس المال البشري، مشيرأ أن رسالتنا فى الاكاديمية العربية أن نؤهل شباب الأمة العربية للمستقبل، مضيفاً بالفعل بدأنا فى الاكاديمية فى العديد من برامج ريادة الأعمال ليس على المستوي المصري فقط وانما على مستوي الوطن العربي كما شاركنا فى اطلاق مسابقة رواد الأعمال العرب.
وقال المهندس أحمد عثمان رئيس المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة بواشنطن- ICSB، ان مصر تشهد تطور كبير فى نشر ثقاقة العمل الحر وريادة الأعمال بين الشباب.
وأضاف عثمان، أن قمة مصر لريادة الأعمال هذا العام تختلف عن السنوات الماضية فى الأهتمام الكبير من الحكومة والقطاع الخاص فى النهوض بملف ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.
وقال عمرو ابو العزم رئيس الشبكة الدولية لريادة الأعمال ورئيس المجلس الشرق أوسطي للمشروعات الصغيرة “مكسبي”، أن قمة ريادة الأعمال هذا العام تركز على التعليم الفني والتدريب وصناعة رائد الأعمال.\
وأوضح  أن هناك العديد من المؤشرات والنتائج الايجابية التي حققتها مصر والتي تعكس ان مصر تسير في الطريق الصحيح لدعم مشاريع الشباب وخلق جيل جديدة يؤمن بفكر ريادة الأعمال والعمل الحر، لافتا إلي أن مصر ثاني دولة تحقق نمو عالي فى المشروعات الصغيرة وريادة الأعمال ، لافتا أن دور الدولة فى دعم الشباب يتزايد واصبحت شريك استراتيجي ليس فقط فى دعم المشاريع الصغيرة المتوسطة وانما فى تدريب الشباب وتأهلهم.
وقال د. احمد شلبي نائب رئيس المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة بواشنطن ورئيس شركة تطوير مصر- راعي الاسبوع العالمي لريادة الأعمال، أن شركة تطوير مصر تؤمن بالاستثمار في الشباب من خلال دعم ريادة الأعمال.
وأضاف أن رعاية تطوير مصر للعام الخامس للاسبوع تأتي من قناعة بأن ريادة الأعمال هو المستقبل الحقيقي والمحرك الرئيسي للتنمية، مشيراً أن الشركة قامت بأطلاق والمشاركة في العديد من المبادرات لتشجيع رواد الأعمال بالاضافة إلي اطلاق مسابقة للعام الثاني تختص بأفكار الشباب ومشاريع الاستثمار العقاري وكذلك السياحة والفنادق بجانب التعليم.
وأكد أن استراتيجية الدولة للأهتمام بالمشاريع الصغيرة ومشاريع الابداع والابتكار تعطي فرصة كبيرة لرواد الاعمال للمشاركة فى التنمية خاصة فى ظل أهتمام القطاع الخاص ودعمه كشريك مع الدولة فى الاستثمار فى الشباب وبرامج التدريب والتعليم.
من جانبه قال محمد هنو نائب رئيس جمعية رجال أعمال اسكندرية، أن الحكومة والقطاع الخاص المصري تحرك بشكل ايجابي فى دعم مشاريع الشباب إلا أن المشوار ما زال طويل في مواجهة التحديات التي تواجه ريادة الأعمال من خلال التنسيق بين القطاع الخاص والحكومة من أجل تحسين الانتاجية للمشاريع الصغيرة والارتقاء بمشاريع ريادة الأعمال.
من جانبها أكدت الدكتورة ريم السعدي، مدير برنامج البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أن البنك أعلان خلال مشاركة فى قمة مصر لريادة الأعمال هذا العام عن دعم المشاريع الصغيرة من خلال محورين الأول التمويل وثانيا المعرفة.
وأضافت السعدي، أستطعنا من خلال برامجنا ان ساهم في تحسين بئية العمل وتقليل الفجوة بين رواد الأعمال وجهات التمويل.
وقالت شروق زيدان رئيسة برنامج دعم وتطوير التعليم الفنى والتدريب المهنى TVET مصر الممول من الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبي، أن البرنامج داعم لافكار ومشاريع الشباب خاصة فى التعليم والتدريب الفني والمهني، مشيرأ إلي أن البرنامج يمتلك العديد من البرامج وانظمة والتطبيقات الجديدة ونجح فى وضع مناهج للتعليم والتدريب المهني على خريطة ريادة الأعمال.